الحق نفسك قبل فوات الأوان.. 5 عادات فى يومك تصيبك بتراكم الكوليسترول في الكبد

هناك عادات يفعلها الإنسان بشكل يومي مستمر دون ادراك عواقب هذه العادات والتي تضر بالصحة، فيحذز الأطباء من بعض العادات والتي تؤثر على صحة الكبد وتصيب الإنسان بالكبد الدهني والذي ينقسم إلى نوعين، مرض الكبد الدهني الكحولي وغير الكحولي.

يأتي من أبرز العادات السيئة التي يحذر منها الأطباء هو تخطي وجبة الإفطار، والتي تمثل أهمية كبرى ويكون لها تأثير واضح وكبير على صحة الكبد، وهو ما أكده موقع هيلث سايد، حيث قال إن عدم تناول وجبة الإفطار يمكن أن يؤدي إلى أضرار بالغة ويؤثر على صحة الكبد، فقد يتسبب فى تعطيل عملية التمثيل الغذائي وهو ما يُحدث اختلال مستويات الكوليسترول.

وفى الوقت ذاته، لا تناول وجبات إفطار غنية بالدهون مثل الأطعمة الجاهزة أو اللحوم المصنعة، لأنها تكون غنية بالدهون غير الصحية والكوليسترول الذي يسبب بمرور الوقت كبد دهني.

عادات يحذر منها الأطباء

من ضمن العادات الخاطئة التي حذر منها الأطباء هو تناول السكر بصورة مستمرة وكبيرة، فمن أبرز أسباب إصابة الأشخاص بالكبد الدهني، هو كثرة تناول السكر لذلك يحذر الأطباء من زيادة الوزن والسمنة المفرطة لارتباطه بمرض الكبد وجاء التحذير من تناول الأطعمة السكرية مثل الحبوب أو المعجنات أو المشروبات المحلاة فى بداية يومك، حيث يرفع مستويات السكر في الدم والأنسولين، مما يؤدي لتخزين الدهون في الكبد.

أضرار عدم شرب الماء بكمية كافية

عدم شرب الماء بشكل كبير وكاف فى يومك يؤدي إلى عدم التخلص من سموم الكبد والذي يعمل على تراكم الكوليسترول، لذلك قم بشرب كيمة وفيرة من الماء فى يومك، كما حذر الأطباء من قلة النشاط حيث يؤثر على صحة الكبد ولابد من ممارسة الرياضة يوميًا في الصباح لأن قلة الحركة تعيق قدرة الجسم على استقلاب الدهون بكفاءة.