“لغز لغوي أتحداك تعرف تحله لوحدك” .. هل تعلم ماهو جمع كلمة هواء في قاموس اللغة العربية!! .. إجابة عجز عن حلها ملايين الطلاب والمعلمين ! !!!

أن الهواء من أهم العناصر الطبيعية التي تكون محيطة بنا من حولنا، يلزم وجوده لاستمرار الحياة على الأرض حيث يعتمد الكائن الحي على الهواء للتنفس، والكثير من الأنشطة الطبيعية والبيئية لا تتم بدون وجود الهواء، وبالنسبة الى استخدام كلمة هواء الكثير من التساؤلات حول كيفية صياغة جمعها، وهل يوجد جمع لها، نتعرف على ذلك خلال السطور الآتية. 

ما هو جمع كلمه هواء؟

نجد أن جمع كلمة هواء هو جمع غير مألوف ولا يتم تداوله كثيرا حيث يكون “أهوية” أو “أهواء”، حيث يستخدم كلمة الهواء في شكله المفرد للإشارة إلى الغازات التي توجد في الغلاف الجوي، ويعد استخدام الجمع أهوية جمع نادر ليتم الإشارة إلى أشكال أو الأنواع المختلفة من الهواء في بيئات معينة أو في سياقات أدبية أو لغوية قديمة أما بالنسبة الي الجمع أهواء فهي تحمل معاني أوسع وأشمل وتستخدم في الأدب بمعنى رغبات وميول الشخص مما يوضح مدى تنوع استخدامات تلك الكلمة في اللغة العربية.

استخدامات هامة لكلمة هواء

أن الهواء في الحياة اليومية تشير الى الرياح أو الغلاف الجوي كما القول الهواء عليل اليوم، أي أن الرياح لطيفة ومنعشة، أما في الأدب قد نجد استخدام مجازي لكلمة هواء لتتم الإشارة إلى الرغبة أو الشغف كما نقول اتبع أهواءهم أي أنه قام باتباع رغباتهم أو ميولهم الشخصية.

والهواء هو مزيج من الغازات الذي يحيط بالأرض والذي يكون عبارة عن غازي النيتروجين والأكسجين، وكلمة هواء نقصد بها العنصر الضروري للحياة وكذلك مصدر مستمر للحيوية والانتعاش وتتنوع استخداماتها في اللغة العربية هي جزءا لا يتجزأ من حياتنا اليومية سواء كان في الناحية العلمية أو الأدبية، وجمعها يحمل معاني أخرى تشير إلى الرغبات والميول مما يعكس غنى وعمق اللغة الواسع.