“ولا عمرنا سمعنا عنها ” .. دولة فقيرة تنجح في زراعة فاكهة أستوائية غريبة ويكسبون منها ذهبا و دولارات !! .. هتبقى من أصحاب الملايين لو زرعتها!!!

أن الفواكه الاستوائية تحتاج الى شروط واجواء نمو فريدة تختلف عن الخاصة بالفواكه التي تنمو في المناخ الذي يكون معتدل، ومن أهم العوامل الأساسية لنجاح زراعة تلك الفواكه في دولة سوريا هو توافر المناخ الدافئ والمستقر الذي يسود كى المناطق الساحلية حيث تتميز هذه المناطق بدرجات حرارة مرتفعة ورطوبة مناسبة طوال العام، ونجد أن معدلات هطول الأمطار العالية تعمل على توفير بيئة مثالية لنمو الفواكه الاستوائية، تلك الظروف المناخية تساعد بشكل كبير في تحسين جودة وحجم الإنتاج مما يؤكد لك مخرجات عالية من الفواكه الاستوائية النادرة، نتعرف على المزيد خلال السطور الآتية. 

أنواع الفواكه الاستوائية المزروعة

لقد تمكن المزارعون في سوريا من النجاح في زراعة مجموعة متنوعة من الفواكه الاستوائية ومن أبرزها ما يلي:

  • الجاك فروت: هي من أكبر الفواكه الاستوائية في الحجم وتتميز بطعمها الحلو واللذيذ.
  • الدراغون: هي فاكهة ملونة لها طعم فريد ولها قيمتها الغذائية العالية.
  • المانجو البرازيلي: نجد أن طعمها غني جدا وتتعدد فوائده الصحية. 
  • الأفوكادو: فاكهة غنية بالدهون الصحية ومن أكثر الفواكه طلبا في الأسواق العالمية.
  • فاكهة القشطة والكاكاو: طعمها يكون مميز وارتفاع قيمتها الاقتصادية.
  • بيض الشمس: هي فاكهة نادرة تتميز بخصائصها الصحية الفريدة.
  • فاكهة الشوكولاته: هي من أغلى الفواكه وتستخدم في صناعة الحلويات الفاخرة.

تعمل تلك الفواكه على رفع قيمة الزراعة في سوريا حيث يزيد الطلب عليها بشكل كبير بسبب فوائدها الصحية مع أسعارها المرتفعة وهذا يعد خيار جذاب للمستثمرين.

أسعار الفواكه الاستوائية وأسواق البيع

أن أسعار الفواكه الاستوائية المزروعة في سوريا تكون بحسب نوع الفاكهة وجودتها، حيث يصل سعر كيلو جرام واحد من الأفوكادو إلى 5 دولارات أمريكي، بينما يمكن أن يزيد سعر فاكهة الشوكولاته الى نحو  15 دولار أمريكي للكيلو جرام، تباع تلك الفواكه في الأسواق المحلية وبعض المتاجر الكبرى التي تخصص قسم خاص بالفواكه الاستوائية، إلى جانب انه يتم تصديرها إلى الأسواق الخارجية لزيادة الطلب عليها في تزايد مستمر.