بعد توقفها شهور.. بشرى سارة بشأن سيارات ذوي الهمم “شروط جديدة للإفراج عنها”

أصدر رئيس مصلحة الجمارك الشحات غتوري،  اليوم الأحد الـ 29 من سبتمبر الجاري، قرارا رقم 39 لسنة 2024،  باستكمال إجراءات حوكمة السيارات الخاصة بذوي الهمم، ومنع التلاعب في استيراد السيارات، بعد وقف الإفراج عنها منذ عدة شهور وبالتحديد منذ عيد الأضحى الماضي.

وكان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قد علق في الـ 24 من شهر مايو الماضي على وقف استيراد ذو الهمم  خلال مؤتمر صحفي بقوله “هناك تجاوزات حدثت في أزمة وقف استيراد سيارات المعاقين، بعض الفئات استغلت ذوي الهمم في استيراد السيارات باسمهم وأعطت لأفراد آخرين”.

وأضاف رئيس مجلس الوزراء، أن ” هناك بعض الفئات استغلت أولادنا من ذوي الهمم واستفادت من السيارات الخاصة بهم، لذلك سيكون هناك ضوابط بشأن هذا الأمر”.

قرار هام بشأن سيارات المعاقين

وحسب تعليمات رئيس مصلحة الجمارك، في قراره الجديد اليوم، هناك بعض الضوابط الجديدة بشأن الإفراج عن سيارات ذوى الهمم والتي جاءت على النحو التالي:

 أصحاب الشأن أو وكلائهم عليهم إتباع الخطوات التالية:

  • استخراج رقم التسجيل المسبق للشحنات ( ACID) وكذلك البيانات الجمركية وذلك وفقا لرقم الاصدار الآلي المستحدث المخصص لسيارات ذوي الهمم المقرر تحت رقم 996 – 999 – 999 )، وإدراج البيانات الأساسية المطلوبة.
  • تسجيل بيان جمركي بصورة صحيحة في الحقول المخصصة لذلك وهي ” الاسم رباعي من واقع المستندات الرسمية المطلوبة والرقم القومي والعنوان”، للمستفيد بالسيارة من ذوي الهمم وليس أي رقم قومي سواء كان للوصي أو المستخلص.
  • رفع المستندات الأصلية “قومسيون – بطاقة الخدمات المتكاملة – بطاقة رقم قومي سارية، أو شهادة ميلاد كمبيوتر حديثة للقصر” بصورة سليمة وعدم تكرار مستندات غير مطلوبة.
  •  إدراج بيانات السيارة كاملة “نوع السيارة – موديل السيارة – رقم الشاسية – السعة اللترية….. ألخ”.

 قيام المواقع التنفيذية بما يلى:-

  •  مراجعة جميع البيانات المدرجة بواسطة أصحاب الشأن أو وكلائهم من المخلصين الجمركيين المعتمدين والتأكد من مطابقة البيانات الأساسية المطلوبة ” الاسم – الرقم القومي – العنوان” للمستفيد من ذوي الهمم من واقع المستندات المرفوعة والبيانات الأساسية المدرجة مع تعديل ما يجب تعديله.
  • التأكد من استيفاء المستندات الأصلية المطلوبة للإفراج وتسكينها في الحقول الخاصة بها.

ثالثا: “قيام شركة MTS المصرية لتكنولوجيا المعلومات بتنفيذ التعديلات الآلية المطلوبة لتنفيذ التعليمات أعلاه، عبر منظومة نافذة مع وضع آلية تتيح التأكد من عدم سبق حصول المستفيد على سيارة خلال خمس سنوات من أي منفذ جمركي ولا يتم تسجيل بيان جمركي إلا بعد التأكد من ذلك”.