أهلا بالشتاء.. بشرى سارة من الكهرباء بشأن فواتير شهر سبتمبر 2024

زفت مصادر داخل وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، بشرى سارة إلى المواطنين بشأن فواتير الاستهلاك المنزلي للكهرباء لشهر سبتمبر الحالي، على الرغم من إعلان عن زيادة في أسعار شرائح الكهرباء بداية من منتصف شهر أغسطس الماضي بقرار من مجلس الوزراء

بشرى بشان فواتير الكهرباء لشهر سبتمبر

وأشارت المصادر إلى أن المقابل المادي الذي سيدفع المواطن لفواتير الاستهلاك المنزلي للكهرباء، يتوقع أن تبدأ في الانخفاض اعتبارا من فاتورة شهر سبتمبر الجاري، خاصة مع انخفاض درجات الحرارة التي يتزامن معها انخافض في استهلاك التيار، ومن ثم انخفاض الفاتورة المستحقة مقابل الاستهلاك.

وأوضحت المصادر، أنه مع دخول فصل الخريف والشتاء ومع انخفاض درجات الحرارة، تنخفض فواتير الكهرباء بشكل كبير مع انخفاض الاستهلاك الشهر للتيار.

غرامات التأخر في دفع فواتير الكهرباء

على جانب آخر، وجهت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، تحذيرا إلى المواطنين من تأخر دفع فواتير الكهرباء لشهر سبتمبر الجاري لأكثر من أسبوعين، حيث أكد أن التأخر في سداد الفواتير لأكثر من 30 يوما سيؤدي لتطبيق غرامة فورية بنسبة 7% من قيمة الفاتورة.

وفاتورة سبتمبر، هي الفاتورة الثانية التي يتم تحصيلها بعد تطبيق الزيادة الجديدة في أسعار شرائح الكهرباء والتي تم إعلانها بها اعتبارا من شهر أغسطس الماضي.

مواعيد تحصيل غرامات التأخر في دفع فواتير الكهرباء

وأعلن جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، تطبيق إجراءات جديدة لسرعة تحصيل فواتير الكهرباء وعدم تأخير المواطنين في سداد الفواتير، مشيرا إلى أنه سيتم فرض 7% غرامة حال تأخر المستهلك عن سداد فاتورة الكهرباء لمدة 30 يوما “شهر”.

وشدد جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، في خطاب مرسل لشركات توزيع الكهرباء على ضرورة الالتزام من المستهلك بسداد قيمة الفاتورة عن تسليمها له، “وحال تأخر المستهلك عن السداد لمدة 30 يومًا من تاريخ تسلم المطالبة تقوم الشركة بحساب عائد تأخير عن سداد مستحقاتها بنسبة 7% على ألا يجاوز مجموع العائد مبلغ الدين الذي يحتسب عليه في تاريخ استحقاق المطالبة ويتم احتسابه اعتبارًا من تاريخ المطالبة وحتى تاريخ السداد”.