اوعى تنزل من بيتك … تحذير عام من وزارة الداخلية لأصحاب بطاقة الرقم القوميهذة بضرورة الذهاب الى أقرب سجل مدني حالا.. ما تجيش تقول ما اعرفش..!! 

تعتبر بطاقة الرقم القومي من أهم المستندات التي يجب على كل شخص بلغ السن القانوني ان يحملها حتى لا يتعرض للمسأله القانونية ،بطاقة الرقم القومي والتي تعرف في في دول أخرى باسم بطاقه الهويه الوطنيه، وبالرغم من اختلاف اسمائها باختلاف الدول إلا أنها هامة جدا ويتم من خلالها إنهاء كل المعاملات وهي الدليل الوحيد على إثبات شخصية أي مواطن في أي دولة، ولابد أن يتم العمل على تجديد بطاقه الرقم القومي بصورة مستمرة وفي هذا الموضوع اخص بالذكر المواطنين في مصر وسوف نستعرض معا الغرامات التي تفرض على أصحاب بطاقات الرقم القومي تابعونا للتفاصيل.

غرامات تطبق على حاملي بطاقة الهوية الوطنية

في هذا السياق أوضحت وزارة الداخلية المصرية بأن هناك عدد خمس غرامات جميعهم متعلقين ببطاقة الرقم القومي يتم دفع تلك الغرامات عند ارتكاب إحدى المخالفات والغرامة تختلف القيمة حسب نوع المخالفة كالتالي:

  • بلوغ السن القانوني 15 سنه وتأخر عن استخراج البطاقة لمدة ستة أشهر مبلغ مالي قدره 100 جنيه غرامة.
  • التعامل ببطاقة رقم قومي منتهية الصلاحية في جهه حكوميه تابعه للدوله مبلغ مالي قدره 100 جنيه غرامة.
  • التأخر عن تحديث بيانات بطاقة الرقم القومي بما في ذلك الحالة الاجتماعية وعنوان السكن مبلغ مالي قدره 50 جنيه يدفع غرامه.
  • التأخر عن استخراج بدل فعل لبطاقة الرقم القومي بعد 15 يوم من عمل محضر بالفقد مبلغ مالي 50 جنيه غرامة.
  • أخيرا التأخر عن إعادة تجديد بطاقه الرقم القومي بعد انتهائها مبلغ مالي قدره 50 جنيه غرامة

فئات معفاة من سداد غرامة بطاقة الهوية الوطنية

بعد ان تعرفنا على كل غرامات بطاقة الرقم القومي أوضحت الحكومة في مصر بأن تلك الغرامات لا تنطبق على جميع الأشخاص يعفى منها كبار العمر وذى الاحتياجات الخاصة والمرضى مع تقديم تقرير طبي.