«مصر هتبقى في حتة تانية خالص».. ساويرس في مهمة “مستحيلة”.. يخطط لاستخراج كنوز ذهبية ضخمة!

يستعد الملياردير المصري نجيب ساويرس للدخول في استثمار جديد في مجال تعدين الذهب حيث يهدف لاستخراج 62 طن ما يعادل حوالي مليوني أونصة من الذهب عبر شركته “In2Metals” بحسب ما ورد في الموقع الإلكتروني للشركة، وتعادل هذه الكمية احتياطي الذهب لأربع دول عربية مجتمعة حيث يصل احتياطي سوريا إلى 28.8 طن، بينما يبلغ احتياطي المغرب 22.1 طن وتونس 6.8 طن والبحرين 4.6 طن.

حصل ساويرس على تسع رخص للتنقيب في مصر ورخصة واحدة في أوزبكستان وفي تصريحات أدلى بها لقناة العربية بزنس، أشار إلى أن استثمارات شركته في مجال التنقيب عن الذهب بلغت 1.5 مليار دولار.

يسعى ساويرس من خلال استثماراته إلى إدخال مصر في دائرة الاهتمام العالمية للذهب مما يساهم في تعزيز فرص الاستثمار في قطاع التعدين، ومع تزايد الطلب على المعدن النفيس كملاذ آمن يصبح الاستثمار فيه خطوة مهمة لخلق قيمة جديدة خاصة مع تسجيل أسعار أونصة الذهب لأرقام قياسية جديدة يومي، في تصريح له مع “العربية للأعمال” نوه ساويرس إلى أن الإنتاج العالمي من الذهب من المناجم الجديدة يتناقص باستمرار في حين أن الطلب يزداد لأسباب متنوعة.

بين ساويرس أن هناك زيادة ملحوظة في الطلب على الذهب خاصة من قبل البنوك المركزية، خصوصا في الصين وروسيا حيث تمثل هاتان الدولتان حاليا نصف إجمالي الطلب العالمي، وقد أرجع الملياردير المصري هذا الطلب إلى العقوبات الغربية وما يرافقها من مخاوف من استمرار تلك السياسات.

كما ذكر أن السبب الثاني يرتبط بقرار الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بخفض سعر الفائدة، والعلاقة بين سعر الفائدة والدولار مما يزيد من الطلب على المعادن، هذه العوامل تساهم في استمرار ارتفاع قيمة الدولار.

صفقة سنتامين

قبل خمس سنوات قدم نجيب ساويرس اقتراحاً لشراء منجم السكري الذي يعد أكبر منجم للذهب في مصر وأحد أبرز المناجم على مستوى العالم كان العرض يتضمن شراء نقدي وأسهم في شركة سنتامين لكن تم رفض هذا الاقتراح في ذلك الحين.

مؤخرا وافقت سنتامين على عرض من شركة “أنغلو غولد” الجنوب أفريقية قبل أقل من أسبوعين واعتبر ساويرس أن هذا التقييم مبالغ فيه، وأكد في تصريحاته لقناة “العربية” “كنت أتمنى شراء الشركة لأنها تمثل الذهب المصري، لكن الصفقة قد تم إبرامها بالفعل”.

تواجه مصر تحديات في قطاع تعدين الذهب حيث أشار ساويرس إلى أن البلاد تتمتع بفرص واعدة في هذا المجال ومع ذلك، أعرب عن قلقه من غياب الضمانات التي تتيح للمستثمرين في استكشاف الذهب حق الإنتاج، وأوضح قائلا: “نحن في منطقتنا العربية نحاول إعادة اختراع العجلة بعيدا عن السياق العالمي المعروف والمستقر”، وأضاف “قمنا بخوض هذه المغامرة على أمل أن تتيح لنا الحكومة حق الإنتاج بعد انتهاء مرحلة الاستكشاف”.