الأجنحة الخلفية على السيارات.. هل تعرف سر وجودها؟

يرى الكثير منا الأجنحة الخلفية الكبيرة التي تكون فوق السيارات من الطرازات الرياضية، دون أن يدرك السر وراء وجودها، حيث تكمن فائدة هذه الأجنحة في تحسين الديناميكية الهوائية للسيارة، وهو ما يظهر تأثيره بشكل كبير بعد سرعتها على الطريق.

الجناح الخلفي للسيارات

يؤكد خبراء السيارات أن الجناح الخلفي يلعب دوراً مهماً في تعزيز سرعة وقوة السيارة، حيث يرتبط تأثيره بشكل طردي مع سرعة وقوة السيارة، فكلما زاد حجم الجناح الخلفي، زادت مساحة سطحه، مما يرفع من الحمل الديناميكي الهوائي الرأسي الذي ينتجه، علاوة على أنه يفضل تثبيت الجناح بشكل رأسي لتحقيق أفضل النتائج، خاصة في الوصول إلى السرعات العالية المطلوبة.

وفي الفيديو الذي نشرته سيارة”مكلارين سينا جي تي آر”، ،والذي ساعدها على إخراج قوتها الجبارة والتي تتمتع بقوة تزيد عن 820 حصاناً، كما يظهر الفيديو كيف أن الجناح الخلفي لهذه السيارة يمكنه إنتاج حمولة عمودية تصل إلى 1000 كيلوجرام، مما يمنح السيارة ثباتاً استثنائياً، ولا تندهش عندما تعلم بأن الجناح الخلفي يستطيع أن ينتج ألف كيلوجرام من الحمل العمودي، وهو الأمر الذي يجعل مكلارين ثابتة تماما حتى بعد تخطيها لسرعة 300 كيلومتر في الساعة.

سبب وجود الجناح الخلفي للسيارات

والجدير بالذكر، الجناح الخلفي ليس مجرد إضافة جمالية، بل هو عامل حاسم في استقرار السيارة وتحسين أدائها، خاصة في السيارات الرياضية عالية السرعة مثل “مكلارين”، حيث يساهم في التحكم الأمثل ويعزز الأمان أثناء القيادة السريعة، كما  أن هناك أجنحة فقط للزينة وزيادة في المواصفات لإعطاء شكل مختلف للسيارة. عادة ما تصنع الأجنحة من ألياف الفيبر، وفي الفترة الأخيرة ظهرت انواع من الاجنحة تصنع من الالومنيوم مشابهة لسيارات السباق المختلفة.