ثلوج وموجات صقيع ومنخفات جوية.. ماذا سيحدث في شتاء 2025؟

يفضل قطاع كبير من المواطنين فصل الشتاء وينتظروا قدومه بفارغ الصبر، حيث الأجواء الشتوية التي تتسم بدرجات حرارة منخفضة وسقوط الأمطار وارتداء الملابس الشتوية الأنيقة، ويستمر الفصل 88 يومًا و23 ساعة و35 دقيقة وفق الحسابات الفلكية.

موعد فصل الشتاء 2024

ومن المقرر أنَّ يبدأ فصل الشتاء يوم 21 ديسمبر، وينتهي يوم 20 مارس، ومع البيانات المستمرة التي تصدر بشكل يومي من الهيئة العامة للأرصاد الجوية، عن التقلبات الجوية المتوقعة في فصل الخريف، المرتبطة بالمنخفضات الجوية التي تؤثر على سطح البحر المتوسط وايضا الكتل الهوائية التي تأتي في هذا الوقت من العام من طبقات الجو العليا، وتعمل على تغير تدريجي فى قيم الحرارة العظمي والصغرى، وكميات الأمطار يزداد التساؤل حول السمات الخاصة بفصل الشتاء.

ذروة فصل الشتاء 2024

وكشفت الدكتورة منار غانم عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، عن السمات المناخية المرتبطة بفصل الشتاء الذى يستمر لمدة 3 أشهر بداية من 21 ديسمبر، مشيرة أنه سيشهد انخفاضا في درجات الحرارة، خاصة خلال شهور الذروة وهما كلا من شهري يناير وفبراير المقبلين، وذلك كما يلي:-

– حدوث تغيرات جذرية في قيم الحرارة العظمي والصغرى خاصة في يناير وفبراير.

– سقوط الأمطار بكميات كبيرة ومتفاوتة خاصة على السواحل الشمالية للبلاد.

– متوقع أيضا موجات صقيع، في قيم درجات الحرارة، إذ تنخفض لأقل من 5 درجات خلال فترات الليل، على بعض المناطق فى محافظات الصعيد.

– نتأثر خلال أشهر الشتاء بالتوزيعات الضغطية والمنخفضات الموجودة فى أغلبها على سطح البحر المتوسط، إذ أنه من المتوقع أن يتزامن معها منخفضات جوية فى طبقات الجو العليا تزيد من حالات عدم الاستقرار فى الأحوال الجوية.

– أحيانا نتأثر أيضا خلال الفصل، بامتداد المرتفع «السيبيري» الذي يصاحبه كتل هوائية شديدة البرودة قادمة من شرق القارة الأوربية، وتعمل كثير على انخفاض قيم درجات الحرارة.

– أحيانًا أخرى نتأثر بمرتفع العروض الوسطي، والمرتفع الأزوري خلال فصل الشتاء، يصاحبه أيضًا كتل هوائية ادفي من الكتل الهوائية المصاحبة للمرتفع السيبيري.

نقلا عن جريدة العقارية