«انسي إنك تحتاج لدكتور تاني».. طريقة جهنمية لإزالة الشمع من الأذن نهائيا بدون ألم في المنزل .. هتعملها بنفسك في 3 دقائق بس!!

يعتبر وجود شمع الأذن أمرا طبيعيا ومفيدا حيث يقوم بدور الحاجز لحماية الأذن من دخول الجسيمات الصغيرة مثل الغبار والأتربة والحشرات وغيرها من الملوثات التي قد تسبب انسدادا أو ضررا للأذن أو حتى ثقبا في طبلة الأذن ومع ذلك، يمكن أن يتحول تراكم الشمع بكميات كبيرة إلى مشكلة شائعة خاصة في الآونة الأخيرة لأسباب متعددة لذلك من الضروري معرفة كيفية تنظيف الأذن وغسلها في المنزل بشكل آمن دون الحاجة لزيارة الطبيب لإزالة الشمع الزائد.

أسباب تراكم شمع الأذن

أسباب تراكم شمع الأذن
أسباب تراكم شمع الأذن

بعض الأشخاص ينتجون كميات كبيرة من شمع الأذن بشكل طبيعي مما يؤدي إلى تراكمه كما أن استخدام أعواد القطن أو الأدوات الحادة لتنظيف الأذن قد يؤدي إلى دفع الشمع إلى عمق القناة السمعية بدلا من إزالته مما يسبب انسدادها، وهناك أيضا عوامل أخرى مثل وجود قنوات سمعية ضيقة بشكل طبيعي مما يزيد من احتمال تراكم الشمع لديهم بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يسهم الاستخدام المتكرر لسماعات الأذن أو سدادات الأذن في دفع الشمع إلى أعماق القناة السمعية.

كيفية تنظيف الأذن من الشمع في المنزل

لتحضير تنظيف الأذن في المنزل يمكنك الاستعانة بمحلول ملحي أو زيت أطفال خالي من المواد الكيميائية وآمن ضعي قطرتين من الزيت داخل الأذن، ثم أضيفي المحلول الملحي، ميلي رأسك إلى الجانب بحيث تكون الأذن المستهدفة للأسفل، فإن هذه الزاوية تساعد في تفكيك الشمع المتجمع، ومع استخدام الزيت، سيسقط الشمع بسهولة من الأذن، وتكرار هذه الطريقة بشكل منتظم يساعد في الحفاظ على نظافة الأذن ومنع تراكم الشمع.

طريقة إزالة شمع الأذن للأطفال في المنزل

من الضروري الحرص على نظافة أذني الطفل، ويمكنك تنظيف الأذن الخارجية والجلد المحيط بها أثناء استحمام الطفل باستخدام منشفة أو كرة قطنية مع بعض الماء الدافئ، ولكن ينبغي تجنب إدخال قطعة القماش أو القطن داخل أذن الطفل لأن ذلك قد يؤدي إلى تلف قناة الأذن، ومن الأفضل ترك شمع الأذن كما هو بدلا من محاولة إزالته بطريقة غير صحيحة قد تؤذي أذن الطفل، ويجب أيضا الابتعاد عن استخدام أي مواد كيميائية أو أعواد قطنية حتى لا تتعرض أذن الطفل للأذى وتسبب أضرار جسيمة.