بعد الأزمة الأخيرة.. قرار جديد من الحكومة بشأن “سيارات المعاقين” | وتنفيذه يبدأ فورًا

أصدرت مصلحة الجمارك المصرية، عددا من التعليمات الجديدة بشأن الإفراج الجمركي عن سيارات ذوي الهمم خلال الفترة المقبلة وذلك في المنشور الذي يحمل رقم 39 لسنة 2024، وذلك بعد توقفها لشهور عديدة منذ عيد الأضحى المبارك في منتصف يونيو الماضي.

تعليمات جديدة بشان الإفراج عن سيارات المعاقين

وحسب المنشور الصادر من مصلحة الجمارك، يكون على أصحاب الشأن أو الوكلاء عنهم، بإدراج البيانات الأساسية المطلوبة من أجل استخراج رقم التسجيل المسبق للشحنات (ACID)، بالإضافة إلى البيانات الجمركية، حسب رقم الإصدار الآلي المستحدث المخصص لسيارات ذوي الهمم، والذي تم تحديده تحت رقم “996 – 999 – 999”.

كما يجب على أصحاب الشأن أو الوكلاء، إدراج البيانات الأساسية المطلوبة لتسجيل البيان الجمركي بصورة صحيحة  وتشمل “الاسم رباعيًا من واقع المستندات الرسمية المطلوبة، الرقم القومي، والعنوان”، للمستفيد من السيارة وليس أي رقم قومي آخر سواء الوصي أو المستخلص.

كما يجب رفع المستندات الأصلية المطلوبة، مثل “القومسيون – بطاقة الخدمات المتكاملة – بطاقة رقم قومي سارية، أو شهادة ميلاد كمبيوتر حديثة للقصر”، بصورة سليمة دون تكرار مستندات غير مطلوبة، إضافة إلى ضرورة إدراج بيانات السيارة بشكل كامل مثل نوع السيارة موديل السيارة، رقم الشاسية، السعة اللترية وغيرها من البيانات.

مراجعة كافة البيانات المدرجة

وتضمن المنشور الصادر من مصلحة الجمارك،  بعض المهام المطلوبة في المواقع التنفيذية، على رأسها ضرورة مراجعة جميع البيانات المدرجة بواسطة أصحاب الشأن أو الوكلاء عنهم من المخلصين الجمركيين المعتمدين، بالإضافة إلى التأكد من مطابقة البيانات الأساسية المطلوبة مثل “الاسم، الرقم القومي، العنوان”، للمستفيد من ذوي الهمم، وذلك من واقع المستندات المرفوعة والبيانات المدرجة، مع تعديل ما يجب تعديله، إضافة إلى التأكد من استيفاء جميع المستندات الأصلية المطلوبة للإفراج عن السيارة وتسكينها في الحقول الخاصة بها.