عايزين نرسى على بر.. موعد انضباط أسعار الخضروات وسر كبير وراء زيادة الأسعار

من الواضح أن أسعار الخضروات في السوق قد ارتفعت بشكل كبير لكن هناك سبب وراء ذلك، خاصة بالنسبة للطماطم والبطاطس، و سنتعرف على توقيت ضبط السوق، والسبب في زيادة أسعار الخضروات هو ارتفاع درجات الحرارة، مما أدى إلى انخفاض إنتاج بعض المحاصيل الزراعية بنحو 10%.

جهود وزارة الزراعة

في الوقت الراهن يركز وزير الزراعة على توعية الرقابة وتقديم الإرشادات والنصائح للمزارعين والتجار حيث من المقرر طرح ملايين الأطنان من البطاطس في الأسواق، ومن المحتمل حدوث فائض للتصدير ويتوقع أيضا أن تشهد أسعار الخضروات استقرار خلال الفترة المقبلة.

سر ارتفاع أسعار البطاطس

أوضح وكيل الوزارة أن ارتفاع أسعار البطاطس يعود إلى فصل العروات واحتكار التجار، مشير إلى أنه لا توجد أية مشاكل في إنتاج البطاطس.

أسعار الخضروات ومتى يتم ضبط السوق

من منتصف شهر سبتمبر إلى أكتوبر تبدأ فترة العروة مما يؤدي إلى ظهور جشع التجار بشكل ملحوظ، وخاصة في أسعار الطماطم إلا أن الدولة لن تبقى مكتوفة الأيدي، وهناك تعاون بين وزارتي التعاون والزراعة لضبط الأسواق.

تراجع أسعار الطماطم

أفاد حاتم النجيب نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة في اتحاد الغرف التجارية أن هناك توقعات بانخفاض كبير في أسعار الطماطم في الأيام القليلة القادمة، وأرجع النجيب هذا التوقع إلى إدخال كميات كبيرة من الطماطم إلى الأسواق بالتعاون مع وزارة التموين ومنافذ بيع “أمان” التابعة لوزارة الداخلية مما سيؤدي إلى تراجع الأسعار بنسبة تتراوح بين 20% و30% خلال هذا الأسبوع.