«شقتك هتبقى تلج»..بزجاجات مياه طريقة عمل تكييف صحراوي يخلصك من حر الصيف والرطوبة العالية

مع بداية فصل الصيف، يواجه الكثير من الأشخاص مشكلة الحر الشديد بسبب ارتفاع درجات الحرارة. ومع أن شراء مكيف هواء منزلي قد لا يكون خيارًا متاحًا للجميع نظرًا لارتفاع أسعاره بشكل مبالغ فيه، فإن هناك طرقًا بسيطة يمكن اتباعها لتبريد المنزل دون الحاجة لمكيف. يمكنك استخدام المروحة وبعض المكونات السهلة المتوفرة في كل منزل، مما يجعل من الممكن تصميم نظام تبريد فعال وبأقل تكلفة.

الأدوات المستخدمه لعمل تكييف صحراوي

– 4 لترات من الماء الفاتر.

– وعاء كبير (يفضل أن يكون مصنوعًا من البلاستيك).

– كيسان من الملح.

– قمع.

– 4 زجاجات بلاستيكية فارغة.

– ورق قصدير.

– صندوق غسيل أو سلة مهملات بلاستيكية تحتوي على بعض الفتحات.

– مروحة منزلية صغيرة.

طريقة تصميم التكييف الصحراوي بزجاجات المياه

  • في البداية نبدأ بتفريغ 4 لترات من الماء البارد في وعاء بلاستيكي، ثم نضيف أكياس الملح مع الاستمرار في التقليب حتى نتأكد من ذوبان الملح بالكامل في الماء. بعد ذلك، نستخدم قمعًا لتعبئة الماء المالح في زجاجات بلاستيكية فارغة، ثم نضع هذه الزجاجات في الفريزر لمدة يوم كامل حتى تتجمد.
  • بعد تجميد الماء، نقوم بتغطية الجزء الداخلي من صندوق بلاستيكي باستخدام ورق القصدير، مع الحرص على ترك الثلث الأخير من الصندوق مكشوفًا. ثم نضع الزجاجات المجمدة في الصندوق بشكل أفقي.
  • في النهاية، نثبت وجه المروحة فوق الصندوق الذي يحتوي على زجاجات الماء المثلج، ونقوم بتشغيل المروحة. ستلاحظ أن الهواء الخارج من المروحة يصطدم بالماء المجمد، مما يؤدي إلى خروج هواء بارد من الثلث المكشوف الذي لم يتم تغطيته بورق القصدير.
  • الغرض الاساسي من  استخدام الملح هو خفض درجة الحرارة التي يتجمد عندها الماء، مما يجعل الثلج أبرد من المعتاد، إذا تمت إعادة تجميد الماء والملح الموجود في الزجاجة كل ليلة، فيمكن استخدامه باستمرار.