«ضيعنا عمرنا واحنا فاهمين غلط»…استشاري تغذية يحذر من الشرب في «البلاستيك» وينصح بهذا النوع من الزجاجات

يميل الكثير منا إلى شرب الماء من الزجاجات البلاستيكية والكثير منا يعيد استخدام الزجاجات البلاستيكية عدة مرات، قائلين إنها لا تزال تحتفظ بشكلها أو يتم تنظيفها جيدًا، ولكن هناك بعض الأضرار التب من الممكن ان ينتج عنها بعض المشاكل الصحية.

بينما قد أوضحت الدكتورة علا مخيمر، أخصائية التغذية العلاجية واستشارية التغذية الإكلينيكية، أن الزجاجات البلاستيكية التي نعيد استخدامها مرارًا وتكرارًا تشكل العديد من المخاطر الصحية على أجسامنا، وأشارت إلى أن العلماء في جامعة كولومبيا درسوا تشعيع الزجاجات البلاستيكية بالليزر.

وأكدت أن العلماء وجدوا أن الزجاجة البلاستيك تحتوي على 240000 الف جزئي بلاستيكي، مؤكدة أن تلك الجزيئات قادرة على لاختراق جدار الأمعاء وجدار المشيمة والحاجز الدماغي، بالإضافة أن تلك الجزيئات المتواجدة في البلاستيك قادرة على التسبب في امراض مميتة ابرزها السرطان، لذا يحذر استشاريو التغذية من المشروبات البلاستيكية وينصحون بهذا النوع من الزجاجات.

وأوضحت استشارية التغذية السريرية أن الأواني الفخارية مثالية للمشروبات اليومية لأنها مصنوعة من الطين الذي يعد الأقرب تكويناً لأجسامنا، مضيفةً أن الأواني الفخارية قادرة على الاحتفاظ بجميع خصائص الماء وبالتالي الاحتفاظ بفوائده الخفية.

من ناحية أخرى، وُجد أن 60% من الجراثيم التي تم اكتشافها هي من النوع الذي يمكن أن يسبب مجموعة من الأمراض الخطيرة. كما وجدت الدراسة أيضًا نسبة عالية من المواد الكيميائية السيئة التي تفرزها المواد البلاستيكية بسبب استخدامها المتكرر. ويعتبر هذا الأمر أحد العوامل الرئيسية المسببة للسرطان، كما أن له تأثيراً سلبياً على جميع أجهزة الجسم وخاصةً النساء، حيث يؤثر على بطانة الرحم والهرمونات.

لذلك ينصح الأطباء بشرب المياه المعبأة مرة واحدة فقط، وإعادة تدويرها أو شراء زجاجات خالية من مادة BPA، وعدم غسلها بالماء الساخن لأنها تطلق المادة الكيميائية أسرع بـ 55 مرة.