“ندمت اننا معرفهاش من زمان”.. أطعمة تساعد على التحكم فى مستويات السكر بالدم

تتعدد الخيارات المتاحة للتحكم في نسبة السكر في الدم بدءًا من الأدوية وصولاً إلى إدارة الوزن ومع ذلك يظل الالتزام بنظام غذائي صحي هو الخيار الأكثر فعالية لضمان مستوى سكر دم مستقر.

تشير الأبحاث إلى أن تناول أطعمة ذات مؤشر جلايسيمي منخفض أو متوسط يعد من الاستراتيجيات المفضلة لمن يسعون للتحكم في مستويات السكر في دمهم وفقًا لتقرير نشرته صحيفة ذا إنديان إكسبريس هناك عشرة أطعمة يمكن أن تسهم بشكل كبير في تحسين استقرار نسبة السكر في الدم.

تشمل هذه الأطعمة:

1. المكسرات مثل الجوز واللوز
2. بذور الشيا
3. زيت جوز الهند والسمن
4. البيض والدجاج
5. القرفة والكركم
6. الأسماك الدهنية مثل التونة والسلمون والماكريل
7. التوت
8. الخضروات الملونة مثل السبانخ والحلبة والملفوف والجزر والبروكلي والفلفل الحلو
9. زيت بذور الكتان
تحتوي هذه الأطعمة على كربوهيدرات معقدة مفيدة بالإضافة إلى خصائص مضادة للأكسدة تساعد في تحسين الصحة العامة دون أن تؤدي إلى تفاقم الحالات الصحية من المهم أيضًا تجنب الكربوهيدرات البسيطة والتركيز على الكربوهيدرات المعقدة والأطعمة ذات المؤشر الجلوكوزي المنخفض.

علاوة على ذلك تشير دراسات سابقة إلى أن تضمين الحبوب الكاملة والخضروات غير النشوية في النظام الغذائي يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على مستويات السكر في الدم.

بالإضافة إلى التغذية ينصح الخبراء بدمج النشاط البدني المنتظم ضمن نمط الحياة اليومي حيث إن ممارسة الرياضة تساهم في تحسين حساسية الجسم للأنسولين وتخفيف حدة تقلبات مستويات السكر.