عشان مترجعش تقول معرفش .. نقيب الفلاحين يحذر من تناول هذا النوع من الجوافة منتشرة بكثرة اليومين دول فيها «سم قاتل» ملوش علاج .. إوعي تشتريها حتي لو هتموت من الجوع

حذر نقيب الفلاحين حسين عبدالرحمن ابوصدام من تناول بعض الفواكه والخضروات قبل نضجها بسبب المخاطر الصحية التي قد تصل إلى حد التسمم، وأكد على أهمية تجنب “الجوافة الخضراء” وفي تصريحاته اليوم، أوضح أبو صدام أن ثمار الجوافة غير الناضجة تحتوي على قشرة خضراء تحتوي على مواد سامة مما قد يتسبب في مشاكل بالجهاز الهضمي، مثل آلام المعدة والإسهال أو الإمساك وقد تصل الحالة إلى التسمم.

أشار أبو صدام إلى أن الجوافة تعد من الفواكه الشهية التي تتمتع بقيمة غذائية مرتفعة إذ تأتي في المرتبة العاشرة من حيث الصادرات المصرية حيث تبلغ حوالي 9 آلاف طن، تبلغ المساحات المزروعة في مصر أكثر من 40 ألف فدان حيث ينتج الفدان حوالي 10 أطنان تقريبا، تتركز زراعتها بشكل رئيسي في محافظات البحيرة والإسكندرية ودمياط وكفر الشيخ والقليوبية.

وأضاف أن ألوان بعض الخضروات والفواكه تتبدل بعد النضج فمثلا يكون لب ثمرة البطيخ غير الناضجة أبيض ثم يتحول إلى اللون الأحمر أو الأصفر بحسب النوع بعد نضوجها، تكون ثمار الجوافة والطماطم خضراء قبل أن تنضج ثم تتحول الجوافة إلى اللون الأصفر والطماطم إلى اللون الأحمر بعد النضوج.

أما بالنسبة للتمر فإنه يكون لونه أخضر قبل أن ينضج ثم يتحول بعد النضج إلى الأحمر أو الأصفر أو أي لون آخر حسب النوع، في حين أن ألوان بعض الخضروات تبقى كما هي بعد النضج.