فيسبوك ينشر صور وفيديوهات المستخدمين دون علمهم!!.. اعـــرف دلوقت حقيقة هذا الخبر وكيف تحمي نفسك

تعتبر الخصوصية وحماية المحتوى الشخصي من القضايا المهمة في عصرنا الرقمي، حيث أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي جزءًا لا يتجزأ من حياتنا اليومية. يعد فيسبوك واحدًا من أكبر منصات التواصل الاجتماعي، حيث يتيح للمستخدمين مشاركة الصور والفيديوهات والتفاعل مع الأصدقاء والعائلة. ومع ذلك، فإن نشر المحتوى الشخصي يعرض الأفراد لمخاطر تتعلق بالخصوصية، مثل استخدام البيانات بشكل غير مصرح به أو تعرض الصور للمشاركة من قبل الآخرين دون إذن.

حقيقة نشر فيسبوك صور وفيديوهات المستخدمين

أفاد وليد حجاج، خبير في أمن المعلومات، في حديثه الصحفي، أن ما يُشاع ليس له أي أساس من الصحة، وأنه غير منطقي. وأشار إلى أن هذا اللغط ناتج عن عدم معرفة بعض الأشخاص بالأمور التقنية والتكنولوجية. وأكد حجاج أن فيسبوك لديه إذن للوصول إلى الصور والفيديوهات الخاصة بالمستخدمين، لكنه ليس مخولًا بنشرها علنًا، مشددًا على أن “هذا الأمر غير وارد إطلاقًا”.

فيسبوك، مثل العديد من منصات التواصل الاجتماعي، لديه سياسة خصوصية تحدد كيفية استخدام البيانات والمحتوى الذي يتم نشر،  إليك بعض النقاط الرئيسية حول نشر الصور والفيديوهات من قبل فيسبوك:

  1. عند نشر صور أو فيديوهات على فيسبوك، يمكن للمستخدمين التحكم في من يمكنه رؤيتها من خلال إعدادات الخصوصية.
  2. يمكن للمستخدمين تحديد ما إذا كانوا يرغبون في أن تكون مشاركاتهم عامة، أو متاحة لأصدقائهم فقط، أو مخصصة لمجموعة معينة من الأشخاص.
  3. بموجب شروط خدمة فيسبوك، عندما يشارك المستخدم محتوى (مثل الصور والفيديوهات)، يمنح فيسبوك ترخيصًا غير حصري لاستخدام هذا المحتوى. هذا يعني أن فيسبوك يمكن أن يستخدم المحتوى لأغراض متعددة، مثل الترويج أو الإعلانات.
  4.  يمكن للمستخدمين حذف المحتوى الذي قاموا بنشره في أي وقت. بعد الحذف، لا يجب أن يكون المحتوى متاحًا للآخرين، لكن فيسبوك قد يحتفظ بنسخ احتياطية لفترة معينة.
  5.  قد تتغير سياسات الخصوصية وشروط الاستخدام من حين لآخر، لذا من المهم على المستخدمين مراجعة هذه السياسات بانتظام لفهم كيفية استخدام بياناتهم.

حماية حسابك

لحماية صورك وخصوصيتك على فيسبوك، يمكنك اتباع الخطوات التالية:

  1. افتح فيسبوك، ثم انقر على السهم المتجه للأسفل في الزاوية العليا اليمنى واختر “الإعدادات والخصوصية” ثم “الإعدادات”.
  2.  في القائمة الجانبية، انقر على “الخصوصية”.
    تعديل من يمكنه رؤية منشوراتك: يمكنك تحديد من يمكنه رؤية المنشورات السابقة والمنتظرة (عامة، أصدقاء، أصدقاء الأصدقاء، مخصص).
  3. عند نشر صورة، تأكد من تحديد الخصوصية المناسبة (مثل أصدقاء، أو مخصص) قبل نشرها.
    يمكنك أيضًا تعديل الخصوصية للصور التي نشرتها بالفعل من خلال الدخول إلى الصورة، والنقر على “تحرير”، ثم تغيير إعداد الخصوصية.
  4. في إعدادات الخصوصية، يمكنك تقييد من يمكنه البحث عنك باستخدام بريدك الإلكتروني أو رقم الهاتف.
  5. يمكنك أيضًا إيقاف ميزة “السماح للأشخاص بالعثور عليك باستخدام بريدك الإلكتروني أو رقم الهاتف”.