من بينها أدوية الأورام .. زيادة غير متوقعه بأسعار الأدوية في السوق السوداء

طرح عضو مجلس النواب الدكتور إيهاب رمزي، سؤالا علي المستشار الدكتور حنفي الجبالي رئيس مجلس النواب لتوجيهه لرئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى ووزير الصحة والسكان الدكتور خالد عبد الغفار، حول انتشار السوق السوداء في الدواء.

انتشار السوق السوداء في الدواء

وقال عضو مجلس النواب إن المرضى يعانون من انتشار السوق السوداء في الدواء، وأشار إلي النقص الحاد في الحصول على الأدوية لعلاجهم من الصيدليات مما يجعل المريض يضطر للبحث عنه بسعر يزيد 1000% عن السعر الرسمي.

وأضاف أن الأسواق المحلية قد شهدت تراجع كبير في المعروض من الدواء بشكل عام خلال الفترة السابقة، عقب تحرير سعر الصرف في شهر مارس الماضي، مما تسبب في ارتفاع تكلفة إنتاج العلاج إلي مستويات تتجاوز سعر البيع بنسبة تصل لـ 40 % و50%.

أدوية

أسعار الادوية تضاعفت مئات المرات

وتابع “رمزي” متسائلا عن سبب عدم التصدي لبيع دواء يستخدم كمضاد لمرض السرطان بسعر يصل لـ 5000 جنيه في السوق الموازي والسعر الحقيقي له هو 417 جنيه، وطالب من الحكومة سرعه التصدي للسوق السوداء خاصة في أدوية الأورام السرطانية والحقن المجهري والهرموني، وأكد أن أسعار الادوية الخاصة بعلاج هذة الأمراض قد تضاعفت لمئات المرات ويتم بيعها بالسوق الموازي بعيد عن الصيدليات.

وأضاف : أين أجهزة الرقابة في وزارة الصحة لمواجهة السوق السوداء وما سبب ترك المرضي لمافيا السوق السوداء فى تجارة الأدوية، وطالب عضو مجلس النواب الدكتور إيهاب رمزى من قطاع الإعلام في وزارة الصحة القيام بدوه وتوعية المواطنين لئلا يقعوا فريسة للسوق السوداء، وأشار “رمزي” إلى أن هناك أدوية للأورام، والحقن المجهري، وأدوية لهرمونات النمو غير متوفرة كما هو مطلوب ويقوم بعض التجار ببيعها بسعر غير رسمي.

أدوية

الأصناف الأشد طلبا في السوق السوداء

هذا وقد أشار عضو مجلس النواب إلى أن الخبراء كشفوا أن أدوية الحقن المجهري أحد الأصناف الأشد طلبا بالسوق السوداء وذلك نظرا لاختفائها من الأسواق المحلي، وأضاف الدكتور إيهاب رمزى، أنه وعلى سبيل المثال فإن دواء “جونيابيور” يتم بيعه بـ 2000 جنيه بالسوق السوداء بدلا من سعره الرسمي وهو 395 جنيه وطالب النائب من الحكومة سرعة التحرك للقضاء على السوق السوداء فى بيع الأدوية بشكل نهائي والتي تتاجر وتتربح المليارات ولا تراعى أنين المرضى الغير مقتدرين.