«ضاع عمرنا واحنا منعرفش».. عشبة صحراوية وعرة رخيصة الثمن متوفرة في كل مطبخ تخفض السكر التراكمي والدم في خلال دقائق!!؟

في اكتشاف مذهل أدهش علماء الطب الحديث أعلن باحثون صينيون عن نبات طبيعي مهمل يتمتع بقدرة فعالة على خفض مستويات السكر في الدم مما يشكل أملا لمرضى السكري وأفاد فريق دولي من الباحثين أن المواد المستخرجة من نبات الحنظل الذي يتم تناوله ويستخدم في الطب في العديد من مناطق آسيا يمكن أن تشكل أساسا لعقاقير جديدة لعلاج مرض السكري والسمنة.

كثمري البلسم

أشار الدكتور مون جيا تان وزملاؤه من الأكاديمية الصينية للعلوم في شنغهاي في مجلة (الكيمياء والأحياء) إلى أن النبات الخضري المعروف أيضًا باسم (كمثرى البلسم) يساهم في خفض مستويات السكر في الدم وذلك من خلال دراسات أجريت على الحيوانات والإنسان.

وأشاروا إلى ضرورة وجود بدائل للعقاقير المستخدمة حالياً في علاج السكري لما لها من آثار جانبية وفعاليات محدودة وفي هذه الدراسة قام تان وزملاؤه بعزل ووصف مجموعة من المركبات المستخلصة من نبات الحنظل تعرف باسم كوكوربيتان تريتوربينويدس واختبروا تأثيراتها على مستويات السكر في الدم وتوازن الدهون في الخلايا البشرية والفئران.

تفاصيل اكثر هن مرض السكر وهذه العشبة

عندما قام الباحثون باختبارها في خلايا العضلات والدهون وجدوا أن المركبات حفزت مستقبلات سكر الدم (جلوت 4) للانتقال من داخل الخلية إلى سطحها مما يساعد في تحقيق تمثيل غذائي أكثر فعالية لسكر الدم.

تم اكتشاف آثار مشابهة لتلك الموجودة في الإنسولين في عدد من المركبات التي خضعت لاختبارات.