للسائقين.. رادار ميستا كومباكت الجديد في مصر يلتقط 126 سيارة

كتب. أحمد أبو النجا|

نشرت الإدارة العامة للمرور أجهزة قياس سرعة متطورة من أجل استعمالها في مراقبة سرعة المركبات على الطرقات السريعة وداخل المدن.

يأتي ذلك في إطار مخططات وزارة الداخلية للحد من ضحايا حوادث السير والتي تكون السرعة المفرطة واحدة من أسبابها الرئيسية.

ويتساءل العديد من الأشخاص عن كيفية عمل الرادارات على الطرق السريعة وكيفية رصد المخالفات وكيف يراقب السيارة ويتعرف على السرعة التي تسير عليها.

تشغيل منظومة الرادارات الثابتة والمتحركة على كافة الطرق

– أحدث الرادارات في مجموعة MESTA

رادار ميستا المدمج هو نسخة مصغرة من برج الرادار الذي تؤخذ منه جميع الخصائص، بما في ذلك تحديد السيارة التي تم التقاطها وتمييز نوع السيارة، ويتألف من وحدتين مستقلتين، وحدة التصوير ووحدة الخدمة.

– أجهزة الاستشعار في الرادار الصغير

تشتمل وحدة التصوير والالتقاط على ما يصل إلى 3 أجهزة استشعار، الأول هو هوائي الرادار الذي يسمح باكتشاف والتقاط المركبات، ويستخدم الرادار من نوع دوبلر 24 جيجا هرتز مجالًا واسعًا (عدة عشرات من الدرجات من نوع FMCW)، يمكنه مراقبة ما يصل إلى 126 مركبة في نفس الوقت على مدى طويل، وعادة ما يزيد عن 100 متر وعلى طرق تصل إلى 5 حارات.

يوجد أيضًا مستشعر الأشعة تحت الحمراء الذي تساعد في تصنيف العديد من أنواع المركبات مثل (سيارة، شاحنة، ذات عجلتين، حافلة)، كما يحتوي أيضًا على كاميرا تستخدم للكشف عن الإشارة سواء كانت (أحمر، برتقالي، أخضر)، وذلك من خلال تحليل الصورة.

تشغيل منظومة الرادارات الثابتة والمتحركة على كافة الطرق

– التصميم القوي لرادار MESTA الصغير

مع تصميم قوي لتجنب التلف، فهو مضغوط للغاية؛ حيث يبلغ ارتفاعه حوالي 85 سم وعرضه 32 سم وعمقه 48 سم، ويزن أقل من 40 كجم بما في ذلك 5 كجم لوحدة الالتقاط والتصوير و10 كجم لوحدة تزويد الطاقة، في الواقع إذا تم تركيب عدة مئات من الكبائن، فإن واحدة فقط من كل خمسة ستكون نشطة حقًا، وذلك لأن الوحدات المثبتة على القضبان قابلة للتبديل بسهولة بين الكبائن.

– دقة رادار MESTA المدمج في التعرف على السيارة

عندما يلتقط رادار MESTA السرعة، يتم تنفيذ ذلك على خط افتراضي متعامد مع ممرات المرور ويقع بين 15 و35 مترًا، وتحتوي لقطة المخالفة على جميع المعلومات الرقمية التنظيمية مثل السرعة الملتقطة والمكان والتاريخ واتجاه حركة السيارة، كما يتم ضمان تحديد هوية السيارة المخالفة بشكل لا لبس فيه بواسطة سهم رباعي يحدد الوجه الأمامي للسيارة المقتربة أو الوجه الخلفي للسيارة المغادرة.

– في 24 ساعة.. ضبط 24952 مخالفة مرورية متنوعة

وتواصل الإدارة العامة للمرور توجيه الحملات المرورية لتحقيق الانضباط وتطبيق قانون ولوائح المرور على قائدي السيارات وضبط المخالفين منهم.

وأسفرت جهودها خلال 24 ساعة عن ضبط 24952 مخالفة مرورية متنوعة من بينها المخالفات التالية 1533 مخالفة السير بدون تراخيص، 43 دراجة نارية مخالفة، و8612 مخالفة تجاوز السرعة المقررة، و12 مخالفة موقف عشوائي، و1074 مخالفة التحدث في الهاتف المحمول أثناء القيادة، و2 مخالفة شروط التراخيص.

تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، وتواصل أجهزة وزارة الداخلية حملاتها لضبط المخالفات المرورية