مفاجأة غير سارة تنتظر أصحاب عدادات الكهرباء المسبقه الدفع .. تفاصيل

يتفاجأ بعض المواطنين من أصحاب عدادات الكهرباء المسبقة الدفع، بظهور كلمة أحمال علي شاشة العدادات من دون معرفة أسباب ظهورها أو الأخطار التي تترتب علي ذلك.

سبب ظهور كلمة أحمال علي العدادات

 

ومن جانبه، أكد جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، أن ظهور كلمة أحمال علي شاشة عدادات الكهرباء المسبقة الدفع قد تدل علي زيادة أحمال المستهلك وتخطي الحمل لأقصي قدرة لعداد الكهرباء ويلزم ذلك تخفيض الأحمال لإستمرار التيار.

كما أن قدرة العداد الأحادي المسبق الدفع هي 80 أمبير أي أنه يتحمل تركيب عدد 4 تكييفات بقدرة 1.5 حصان من دون حدوث مشاكل أما في حالة زيادة الأحمال عن قدرة العداد يتم فصل التيار لمدة 5 دقائق للتنبيه ثم يعود التيار مرة أخري، ويلزم تخفيض الأحمال أيضا لاستمرار التيار.

فصل عدادات الكهرباء مسبقة الدفع للتيار

 

وفي حالة الإستمرار في زيادة الأحمال يتم فصل وعودة التيار لعدد ثلاث مرات ثم يفصل ولا يعود التيار الكهربائي، إلا من خلال الشركة مما يتطلب من العميل تغيير العداد بأخر ذو أقصي قدرة ثلاثي الأوجه، علما بأن ذلك يتم بعد تصفية مديونية العداد القديم، ودفع رسوم وتكاليف المقايسة المقررة.

عداد كهرباء

الحكومة تصدر قرار رسمي بإستبدال العداد القديم

وفي سياق متصل، حذرت جميع شركات الكهرباء كافة المستخدمين ممن لديهم عدادات كهرباء قديمة، بضرورة الإبلاغ عن أي أضرار قد تحدث بالعداد للعمل على استبداله بعداد آخر جديد.

وفي حالة الضرر، لن تستبدل العدادات القديمة بأخري، بل سوف يتم تركيب عداد كهرباء مسبق الدفع ويأتي هذا التغيير ضمن جهود الدولة من أجل تحديث البنية التحتية للكهرباء طبقا لخطة الحكومة من أجل استبدال كافة العدادات القديمة بعدادات كودية حديثة.

تغيير العدادات القديمة

 

وقد أوضحت شركات الكهرباء أنه في حالة وجود عطل بالعدادات القديمة التقليدية أو حدوث أي مشكلة به، على المواطن أن يقوم بإستبداله بعداد أخر مسبق الدفع وهذه الخطوة كانت إجبارية في البداية، لكنها أصبحت الآن إلزامية، وعلى المستخدمين استبدال كافة العدادات القديمة، حتى السليم منها، بعدادات كودية جديدة.

عداد كهرباء

إجراءات تغيير عداد الكهرباء

1- على المستخدم الذي يمتلك عداد قديم ويرغب في إستبداله سداد رسوم فحص قدرها 195 جنيه أو القيام بإستبدال عداد الكهرباء القديم بآخر جديد.
2- يجب معرفة التسوية التي تتعلق بأضرار العداد، إذ سوف يتم تحصيل متوسط الإستهلاك لـ 3 أشهر قبل حدوث العطل.
3- يتم تصفية الحساب وإجراء التسوية حال وجود ديون أو تراكمات مالية لدى الشركة، علي أن يتم ذلك قبل إزالة العداد وإجراء الفحص له.

العدادات القديمة التقليدية والمسبقة الدفع

 

وتعتمد عدادات الكهرباء القديمة التقليدية على قياس حجم الطاقة المستهلكة من خلال عدد دورات القرص المصنوع من مادة الألومنيوم، ويتناسب معدل اللفـة مع كمية الطاقة المستخدمه. 

أما العدادات المسبقة الدفع، تستخدم نظام تقني خاص لقياس مقدار استهلاك الكهرباء وتحديد حد أقصى لهذا الاستهلاك، مما يضمن أداء أفضل في إستخدام الكهرباء.

عداد كهرباء

أوجه الإختلاف بين العدادات 

 

من مزايا عداد الكهرباء المسبق الدفع أنه يمكن معرفة الاستهلاك أولا بأول كما أنه يقضي على مشاكل القراءه الخاطئة والأخطاء البشرية ويمكن من خلاله التحكم في مصاريف الإستهلاك بشحن العداد بأي مبلغ كما يمكن معرفة شريحة الكهرباء التي تحاسب عليها ويتميز العداد بوجود لمبة تحذيرية لمعرفة قرب انتهاء الرصيد ويضمن منع سرقة التيار الكهربائي كما هناك إمكانية لإستخراج كارت بدل فاقد بكل سهولة في حالة فقدانه.
ومن أبرز مزايا العداد المسبق الدفع استمرار التيار الكهربائي رغم نفاذ رصيد الشحن خلال أيام الإجازات حتى الساعة 10 صباحا من اليوم التالي وتتحمل الدولة تكاليف تركيب العداد.

بينما تتطلب العدادات القديمة التقليدية قراءة دورية وإصدار فواتير استهلاك الكهرباء، وقد تكون عرضة لحدوث أخطاء في القراءة والتأخير في الدفع نتيجة لذلك. 

وهناك توجه عام مع التطور التكنولوجي، نحو استبدال العدادات التقليدية بالعدادات مسبقة الدفع بهدف تحسين كفاءة استهلاك الطاقة وتسهيل عملية الدفع.