هيحصل ايه في العيش والسكر؟.. التموين تكشف عن مفاجآت جديدة لأول مرة

أعلن الدكتور شريف فاروق، وزير التموين والتجارة الداخلية، أن الوزارة تعمل على دراسة نظام جديد لتوزيع الخبز، حيث تفكر في بيع الرغيف بالوزن بدلاً من الحساب بالعدد، مشيرا إلى أن هناك العديد من الأفكار المقترحة لتحسين نظام الدعم الغذائي، لكن تطبيق هذه الأفكار يتطلب دراسة دقيقة، وتخطيطا دقيقا.

وأضاف «فاروق»، في حواره ببرنامج «كلام في السياسة»، عبر قناة «إكسترا نيوز»: «لو تم تطبيق الدعم النقدي لن يكون هناك تلاعب في سعر رغيف العيش، لأنه سيباع بسعره ويصل إلى المواطن المستحق».

ماذا يحدث في الخبز مع النظام الجديد؟

أوضح الوزير أن المواطن يدفع لرغيف العيش 20 قرشا، ويكلف الدولة ما يفوق 135، بدعم بـ105 قروش، وبعض المخابز تشتري من المواطنين رغيف العيش بسعره المدعم، وتبيعه بسعر السوق.

وقال وزير التموين، إن الدعم لا يصل لمستحقيه، فمثلا: «المواطن يذهب بالبطاقة لصاحب المخبز ويشتري منه الرغيف بـ 10 صاغ، ويبيعه بجنيه أو جنيه ربع، وهذا ليس فسادا بل هو بل هو الهدر بكل صوره».

تحذير الوزير بسبب السكر

حذر وزير التموين من خطورة الاستهلاك المرتفع للسكر على صحة المواطنين، مشيرا إلى الآثار السلبية التي يتركها السكر الزائد على الصحة العامة.

وفي هذا السياق، أعلن عن مبادرة جديدة تهدف إلى الحد من استهلاك السكر، وتشجيع المواطنين على اتباع عادات غذائية صحية، مؤكدا أن هذه المبادرة تأتي في إطار اهتمام الدولة بصحة المواطنين، وحرصها على توفير حياة صحية أفضل لهم.

وأشار إلى ضرورة اتخاذ إجراءات عاجلة لمعالجة هذه المشكلة، وأن الوزارة تعمل حاليا على تطوير نظام جديد لتوزيع السكر يهدف إلى تنظيم الاستهلاك وتقليله باستخدام كود موحد، انطلاقا من حرص الدولة على صحة المواطنين، حيث أن الإفراط في استهلاك السكر يرتبط بالعديد من الأمراض المزمنة.