“هتكون السبب في موت البيت كله “.. 6 أخطاء شائعة ومنتشرة في كل بيت تؤدي إلي انفجار التكييف بشكل مفاجئ .. خلي بالك الموضوع مافيهوش هزار!!

مع دخول فصل الصيف، تزداد درجات الحرارة بشكل ملحوظ، مما يؤدي إلى زيادة الاعتماد على مكيفات الهواء. ومع تزايد استخدام هذه الأجهزة، تظهر مخاطر متعددة، أبرزها انفجارات التكييفات، التي قد تؤدي إلى خسائر كبيرة وأحيانًا إلى إصابات ويشير موقع Dhaka Tribune إلى أن معظم حالات الانفجار تحدث نتيجة تعطل الضاغط في مكيف الهواء. لذا، من الضروري معرفة أسباب هذه الانفجارات وطرق الوقاية منها.

أسباب انفجار التكييف

1. تخزين المواد القابلة للاشتعال بالقرب من التكييف

تعد المواد القابلة للاشتعال مثل الورق، البنزين، وبقايا الحطام من الأسباب الرئيسية للانفجارات ويُنصح بالحفاظ على منطقة حول وحدة التكييف خالية من أي مواد قابلة للاحتراق، وذلك بترك مسافة لا تقل عن ثلاثة أقدام.

2. عدم الصيانة والتنظيف الجيد

تراكم الأوساخ والغبار في فتحات التهوية والمرشحات قد يعيق تدفق الهواء الطبيعي، وهذا يؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة داخل الوحدة ويُفضل إجراء صيانة دورية للتأكد من نظافة الجهاز.

3. الأجزاء والمعدات المعيبة

إهمال النظام يمكن أن يؤدي إلى تفاقم مشاكل الأجزاء المعيبة، مثل مروحة التكييف وإذا كانت المروحة تعمل بشكل غير سليم، يمكن أن تتسبب في زيادة درجة حرارة الوحدة، مما يؤدي إلى فشلها.

4. المشاكل الكهربائية

يمكن أن تؤدي الأعطال الكهربائية إلى تراكم الأحماض، مما يسبب تلفًا للأجزاء الأخرى من النظام ومن المهم أن يقوم الفني بفحص النظام للتأكد من عدم وجود مشاكل كهربائية قد تؤدي إلى الانفجار.

5. الملوثات في النظام

يمكن أن تتسبب الحرارة والضغط المرتفعان في دخول ملوثات متعددة مثل الرطوبة والأوساخ، وهذا يؤثر على أداء التكييف ويزيد من احتمالية حدوث الأعطال.

6. زيت التشحيم غير الكافي

يعتبر زيت التشحيم ضروريًا لعمل مكيف الهواء بشكل صحيح. نقصه يمكن أن يؤدي إلى مشاكل كبيرة، بما في ذلك فشل الضاغط و لذلك، يجب على الفنيين فحص مستويات زيت التشحيم بشكل منتظم.