منتشر جدًا في مصر.. تحذير عاجل من تناول نوع جبنة معروف | لو ببلاش أوعى تشتريها

يعد الجبن بشكل عام وبمختلف أنواعه ضيف دائم على موائد المصريين بشكل خاص وفي العالم العربي بشكل عام، وهذا بسبب القيمة الغذائية الكبيرة التي يحصل عليها الجسم من الجبنة، ولكن ما يجعه البعض بأن عدة أنواع من الجبن قد تسبب مشاكل صحية كبيرة، ويجب على الشخص تجنب الإفراط في تناولها قدر الإمكان.

تحذير من تناول بعض أنواع الجبن

قال الدكتور محمد عفيفي، استشاري التغذية العلاجية والسمنة والنحافة، بأن بعض أنواع الجبن يدخل في صناعتها كميات كبيرة من الزيوت، وخاصة الجبن المعلبة والمصنعة، وتزيد فيها نسبة الكوليسترول الضار على صحة الإنسان.

وقد جاءت أبرز أنواع الجبن التي حذر منها استشاري التغذية، على هذا النحو التالي:

  • الجبن النباتي الدهن: حيث لها تأثير سلبي على صحة الإنسان، وتناولها يعادل شرب أكوا من الزيوت، بجانب احتواءها على مكسبات طعم ورائحة، وقد يؤدي الإفراط في تناول هذا النوع من الجبنة في انسداد الشرايين، وكذلك ارتفاع معدل السكر في الدم.
  • الجبن الإيطالي: يصنفه بعض الخبراء عى أنه أخطر أنواع الجبن، لاحتوائه على مادة الفورمالين، الذي قد يسبب ثقوبا في الأمعاء الدقيقة، وهذا بسبب كونه يؤدي لاختراق التهاب القناة المبطنة للمعدة والإمعاء.

نصيحة هامة للأمهات بشأن أنواع الجبن

في سياق متصل، قالت الدكتورة مروة شعير، خبيرة التغذية بمعهد بحوث تكنولوجيا الغذاء، بأن هناك أنواع مضرة للغاية من الجبن وهي الجبن المطبوخ بأنواعه، حيث يحتوي على نسبة عالية من المواد الكيمائية على غرار الصوديوم والبوتاسيوم وكذلك بعض المواد الصناعية.

وحذرت “شعير” في تصريحاته من تناول الجبن الكريمي، والذي قد يؤدي إلى تليف الكبد والنوبات القلبية وتؤثر على الجهاز المناعي.