التنفيذ فورا.. قرار جديد من وزير التعليم على جميع المدارس تطبيقها رسميا

أصدر محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، تعليمات عاجلة للمدارس أكد خلالها ضرورة احترام تطبيق لائحة التحفيز التربوي والانضباط المدرسي المعروفة بـ”لائحة الانضباط” طوال العام الدراسي الحالي 2024/2025 .

الالتزام بقواعد الانضباط المدرسي

وأكد محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن الالتزام بقواعد التحفيز التربوي والانضباط المدرسي، المعروفة بـ”قواعد الانضباط”، من شأنه أن يسهم في تحقيق أهداف العملية التعليمية المناسبة وخلق بيئة مدرسية آمنة.

وتحدد لائحة التحفيز التربوي والانضباط المدرسي في مرحلة التعليم ما قبل الجامعي، التي نشرها محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، المخالفات السلوكية التي تستوجب فرض عقوبات على الطلاب.

وتؤكد اللائحة أن المخالفات تصنف إلى أربعة مستويات حسب درجتها وخطورتها وتأثير ارتكابها على الطالب والبيئة التعليمية والمجتمع بشكل عام. ويتم تنفيذ الإجراءات الخاصة بكل منهم وفقًا لمعايير هذا النظام، على أن يتم توثيق كل منها وفق الأنظمة والنماذج المعتمدة ومعاملتها وفق القيم والأنظمة التربوية.

مخالفات الدرجة الأولى (البسيطة).

وزير التعليم: التزام المدارس الدولية بتدريس العربى لمرحلة رياض الأطفال -  اليوم السابع

وتشمل المخالفة المنصوص عليها في اللائحة التأخر عن حضور الطابورالصباحي أو عدم حضوره دون عذر مقبول، والتأخر عن الوقت المحدد لبدء الدراسة دون عذر مقبول، وعدم الالتزام بالزي المدرسي.

مخالفات الدرجة الثانية (خطورة معتدلة)

ويشمل ذلك التغيب عن المدرسة، دون عذر مقبول بما في ذلك قبل وبعد الإجازة، في عطلات نهاية الأسبوع او قبل الامتحانات، وكذلك الدخول والخروج من الفصل أثناء أوقات الدراسة.

مخالفات الدرجة الثالثة (الخطيرة).

وزير التعليم يعلن تفاصيل جديدة عن العام الدراسي الجديد في اجتماعه بمديري  المدارس | صور - بوابة الأهرام

ويشمل ذلك التنمر أيًا كان نوعه وبأي شكل من الأشكال، والغش أو محاولة التنمر، ونقل ونسخ الواجبات والتقارير والأبحاث أو المشاريع ونسب هذه الأفعال إلى نفسه، والإساءة اللفظية، والاعتداء على الطلاب أو الموظفين أو ضيوف المدرسة، والتدخين داخل المدرسة .

مخالفات الدرجة الرابعة (خطيرة للغاية)

وهو يتألف من ارتكاب أفعال تشكل جرائم جنائية يعاقب عليها القانون.