“غلطة هتخسرك كل فلوسك!!؟”.. إياك ان تضغط على هذه الرسائل عندما تظهر على الوتساب واحمي نفسك من الاحتيال او سرقه البيانات!!

مع تقدم التكنولوجيا وكثرة الاختراعات، بدأ القراصنة في استخدام أساليب متعددة لخداع مستخدمي واتساب بهدف سرقة المحادثات الشخصية والأموال، وفقا لما ذكرته صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، ومن بين هذه الأساليب، يقوم القراصنة بإرسال رسائل مزيفة أو رموز تمنحهم إمكانية الوصول إلى حسابات المستخدمين، إحدى الطرق الشائعة هي إرسال رمز مكون من ثلاثة أرقام يعرف باسم “OTP” خلال مكالمة مع الضحية، حيث يستدرج الضحية للمشاركة في مكالمة ثانية مع القراصنة، مما يسهل عملية الاحتيال.

مخاطر استخدام رموز “OTP”

تتمثل المشكلة في أن إدخال المستخدم لرمز “OTP” يمنح القراصنة الوصول إلى حسابه على واتساب من جهاز آخر بشكل غير مباشر، وبالتالي، يمكن للقراصنة السيطرة بالكامل على الحساب واستخدامه لإرسال رسائل إلى جهات اتصال الضحية، يطلبون فيها المال بحجة الحاجة لمساعدة طارئة، وقد لا يدرك المستخدم أن هذا مجرد عملية احتيال، حيث يعتقد أن الرمز الذي أدخله هو للتحقق الشرعي من حسابه.

نصائح للحماية والتوجيهات المهمة لعد الوقوع في الفخ

ينصح الخبراء المستخدمين بعدم مشاركة معلومات حساسة مثل كلمات المرور أو رموز التحقق مع أي شخص، كما يجب الإبلاغ عن أي رسائل مشبوهة تصل عبر واتساب لحماية أنفسهم من الاحتيال، من الضروري أيضا تفعيل خاصية التحقق بخطوتين لتعزيز مستوى الأمان، وأكدت شركة واتساب التابعة لشركة ميتا على أهمية تفعيل هذه الخاصية، محذرة من عدم مشاركة رمز PIN المكون من 6 أرقام مع أي شخص، حتى مع الأصدقاء والعائلة، وأشارت إلى أن الاحتيالات ليست جديدة، حيث قام القراصنة سابقا بإرسال رسائل مثل “إزيك يا أمي” أو “أهلا يا أبي” لخداع الضحايا.