“خالي الطبيب قاللي عليها!!”..طبيب سعودي ينصح بإستخدام هذه الاداة لتنظيف شمع الاذن بدون الاصابه بأي إلتهابات… التفاصيل!!

يعتبر شمع الأذن أمرا طبيعيا ومفيدا، حيث يعمل كحاجز يحمي الأذن من دخول الجسيمات الصغيرة مثل الغبار والحشرات والملوثات، مما يمنع انسداد الأذن أو إلحاق الضرر بها، بل ويساهم في حماية طبلة الأذن من التمزق. ومع ذلك، فإن تراكم الشمع بكميات كبيرة أصبح مشكلة شائعة في الآونة الأخيرة لأسباب عدة، لذا من الضروري معرفة كيفية تنظيف الأذن بشكل آمن في المنزل دون الحاجة إلى زيارة الطبيب.

مشاكل تراكم شمع الأذن

تعد قلة النظافة الشخصية أحد الأسباب التي تؤدي إلى تراكم شمع الأذن، حيث يعاني بعض الأشخاص من إفراز كميات كبيرة منه، كما أن استخدام أعواد القطن أو الأدوات الحادة يمكن أن يدفع الشمع إلى داخل القناة السمعية بدلا من إزالته، مما يتسبب في انسدادها، هناك أيضا عوامل طبيعية مثل وجود قنوات سمعية ضيقة، بالإضافة إلى الاستخدام المتكرر لسماعات الأذن أو سدادات الأذن، التي قد تدفع الشمع إلى عمق القناة السمعية.

أدوات لتنظيف الأذن في المنزل

يمكن تنظيف الأذن في المنزل بسهولة باستخدام محلول ملحي أو زيت أطفال آمن وخال من المواد الكيميائية، ويمكن وضع قطرتين من الزيت داخل الأذن ثم إضافة المحلول الملحي، مع إمالة الرأس نحو الجانب الذي تحتوي فيه الأذن المراد تنظيفها، هذه الطريقة تساعد على تفتيت الشمع المتجمع، ومع تأثير الزيت، سيتساقط الشمع بسهولة، وتكرار هذه الطريقة بانتظام يساهم في الحفاظ على نظافة الأذن ومنع تراكم الشمع.