«آخر كلام».. إلغاء التوقيت الصيفي والعودة للتوقيت الشتوي يوم الجمعة بعد قرار الحكومة| هترجع الساعة 60 دقيقة

تقترب الحكومة من تطبيق التوقيت الشتوي لعام 2024، وذلك وفقا للجدول الزمني الذي أعلنت عنه من قبل، حيث بدأ العمل بالتوقيت الصيفي في البلاد يوم الجمعة الموافق 26 أبريل الماضي، وجرى تقديم عقارب الساعة لمدة ساعة كاملة، ووفقا لقرار مجلس الوزراء، ستستمر هذه الفترة من التوقيت الصيفي لمدة 6 أشهر كاملة، وبعدها سيعود التوقيت إلى ما كان عليه قبل تقديم الساعة.

قانون التوقيت الصيفي

ويهدف مشروع قانون التوقيت الصيفي إلى تحقيق الاستفادة القصوى من ساعات النهار خلال فصل الصيف، ويجري ذلك من خلال تقديم الساعة لمدة ساعة واحدة، ما يسمح للأفراد بالقيام بأنشطتهم المختلفة خلال ساعات النهار الطويلة، وبحلول فصل الشتاء، حيث تتناقص ساعات النهار، ويتم إلغاء هذا التقديم، والعودة إلى التوقيت الشتوي المعتاد.

فوائد تطبيق التوقيت الشتوي

  • توفير الطاقة وتقليل استهلاك الكهرباء للإضاءة
  • توافق ساعات الذروة مع ساعات النوم، مما يقلل الضغط على الشبكة الكهربائية.
  • زيادة ساعات النهار بعد العمل مما يعزز النشاطات الخارجية والاجتماعية.
  • مؤامة مع الدورة البيولوجية للإنسان، إذ يميل الناس بشكل طبيعي للنوم مبكرا والاستيقاظ مبكرا في فصل الشتاء.

موعد تطبيق التوقيت الشتوي 2024

وفقا لإعلان رئيس الوزراء يبدأ تطبيق التوقيت الشتوي 2024، في تمام الساعة الـ12 بعد منتصف الليل، يوم الخميس الأخير من شهر أكتوبر الجاري، حيث يتم تأخير الساعة 60 دقيقة.

وبحسب الجدول الزمني المحدد، سينتهي العمل بالتوقيت الصيفي لعام 2024 في يوم الخميس الأخير من شهر أكتوبر، وسيتم في هذا اليوم، وفي تمام الساعة الثانية عشرة منتصف الليل، تعديل التوقيت الرسمي بتأخير الساعة لمدة ساعة واحدة، بحيث يصبح التوقيت المحلي هو الساعة الحادية عشرة مساء.

وكانت الحكومة أعلنت في وقت سابق رسميا، تطبيق المواعيد الشتوية لإغلاق المحال التجارية، وفقا لقرار الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء.