’’مبقاش في وقت للهزار خلاص’’… تحذير شديد من الداخلية لحاملي بطاقة الرقم القومي هذه.. حبس سنة وغرامة مالية كبيرة.. متجيش تقول معرفش!!

تعتبر البطاقة الشخصية أحد أهم الوثائق الرسمية التي يسعى المواطنون للحصول عليها فور بلوغهم السن القانونية، لأنها تعتبر وثيقة هوية معترف بها في مصر ويواجه الأشخاص الذين بلغوا السن القانونية مسؤولية قانونية إذا لم يستخرجوا البطاقة، كما أن تأخير استخراجها أو تجديدها يعرضهم لدفع غرامات مالية لهذا السبب، يهتم الكثير من المواطنين بمعرفة قيمة غرامة تأخير البطاقة الشخصية لتفادي المسائلة القانونية.

ما السن القانوني لاستخراج البطاقة الشخصية؟

غرامة تأخير البطاقة الشخصية

حدد مجلس الوزراء العمر القانوني لاستخراج البطاقة الشخصية، حيث تم تعديل السن إلى 15 عامًا بدلاً من 16 عامًا، وقد استمر العمل بهذا النظام لعدة سنوات أصبح من الضروري الآن أن يتوجه الفرد إلى السجل المدني المختص بمكان إقامته فور بلوغه 15 عامًا للحصول على البطاقة الشخصية.

كم سعر تجديد البطاقة الشخصية؟

تتيح مصلحة الأحوال المدنية للمواطنين إمكانية استخراج البطاقة الشخصية، مع تحديد المدة التي يفضلون استلام البطاقة خلالها، وذلك وفقًا للاستمارة الخاصة بالبطاقة جاءت أسعار استخراج البطاقة الشخصية كالتالي: –

  •  الاستمارة العادية: تبلغ تكلفتها 45 جنيها، ويتم استلام البطاقة بعد 15 يومًا من تقديم طلب استخراجها.
  •  الاستمارة المستعجلة: تبلغ تكلفتها 120 جنيها، حيث يحصل المواطن على البطاقة الشخصية خلال أسبوع من تقديم الطلب.
  •  استمارة VIP: تبلغ تكلفتها 305 جنيها، ويمكن استخراجها واستلامها في نفس اليوم.

غرامة تأخير البطاقة الشخصية

غرامة تأخير تجديد البطاقة الشخصية 2024

  • في حالة التأخير في الحصول على بطاقة الرقم القومي للمرة الأولى، أي عند الوصول إلى 15 عاماً و6 أشهر، يمكن أن تصل غرامة التأخير إلى 100 جنيه.
  • في حال الاحتفاظ ببطاقة الرقم القومي القديمة أو استخدامها مجددًا، يمكن أن تصل قيمة الغرامة إلى 100 جنيه.
  • إذا لم يتم تحديث بيانات بطاقة الرقم القومي بعد سبع سنوات من تاريخ إصدارها، فقد تصل قيمة الغرامة إلى 50 جنيهًا.
  • إذا لم يتم تحديث البيانات في البطاقة خلال 3 أشهر من تاريخ تغير المعلومات الفعلية للمواطن، فإن الغرامة قد تصل إلى 50 جنيهًا.