“متجيش تقول معرفش” .. رسميا الحكومة تقرر فرض غرامة مالية كبيرة بشأن الـ 10 جنيهات البلاستيكية الجديدة .. احذر قبل فوات الآوان!!!

قام البنك المركزي بإصدار أول عملة بلاستيكية من فئة العشر جنيهات، وهي مصنوعة من مادة البوليمر بشكل رسمي تم إنتاجها وتصميمها وفقا لأحدث المعايير العالمية والتكنولوجية في تأمين وطباعة العملات تتميز العملة البلاستيكية الجديدة من فئة العشرة جنيهات بطابع عصري مستلهمة من معالم العمارة الإسلامية والحضارة الفرعونية، مما يربط بين الحاضر والماضي رغم ذلك هناك من يرفض التعامل بهذه العملة البلاستيكية الجديدة، كما يوجد رفض أيضا لتداول العملات الورقية من فئة الجنيه والخمسين قرشا، وقد يعرض هؤلاء للمسائلة القانونية تابعوا معنا المقال التالي.

عقوبة رفض التعامل بالجنيه الورقي أو العملة البلاستيكية

عقوبة رفض التعامل بالجنيه الورقي أو العملة البلاستيكية
عقوبة رفض التعامل بالجنيه الورقي أو العملة البلاستيكية

تم فرض عقوبات وغرامات على المواطنين الذين يرفضون استخدام العملة الرسمية التي أصدرتها الدولة المصرية حيث يتم تطبيق غرامة فورية عليهم، ينص القانون المصري في المادة 377 على معاقبة كل من يرفض قبول عملة البلاد التي أصدرتها البنك المركزي أو المسكوكات ذات القيمة المتداولة طالما أنها ليست مزورة أو مغشوشة، بغرامة لا تتجاوز 100 جنيه مصري.

تداول العملة البلاستيكية مع الورقية

يؤكد البنك المركزي استمرار العمل بعملة العشرة جنيه الورقية، حيث سيتم تداولها وقبولها في جميع المعاملات كما سيتم استخدام العملة الجديدة من فئة العشرة جنيه المصنوعة من البوليمر وهي عملة بلاستيكية في إطار سياسة النقد النظيف ومعايير الاستدامة، تتميز هذه العملة بمقاومتها للماء والتمزق ويتوقع أن يكون عمرها الافتراضي ثلاثة أضعاف عمر الفئات الورقية كما تعمل البنوك على تزويد ماكينات الصراف الآلي بالأموال، بحيث يمكن صرفها من خلال ماكينات «ATM» المنتشرة في جميع أنحاء الجمهورية، حيث تتوفر نقود من فئات 5 و10 و20 جنيه مصري.