ما هو نظام ساند؟ وما هي المدد المؤهلة لاستحقاق صرف تعويض التعطل عن العمل

ما هو نظام ساند؟ وما هي المدد المؤهلة لاستحقاق صرف تعويض التعطل عن العمل، في هذه المقالة، سنوضح لكم المدد اللازمة لاستحقاق تعويض التعطل عن العمل في نظام ساند وفقًا لما أعلنته مؤسسة التأمينات الاجتماعية، ولكن قبل ذلك، نقدم لكم تعريفًا مختصرًا عن نظام ساند.

ما هو نظام ساند؟

يهدف برنامج “ساند” إلى مساعدة العامل السعودي وأسرته أثناء فترات تعطلهم عن العمل نتيجة ظروف غير متوقعة، يسعى هذا البرنامج إلى تقليل الفجوة الزمنية بين وظيفتين من خلال تقديم دخل مؤقت، مما يضمن للعامل وعائلته مستوى معيشة لائق، بالإضافة إلى ذلك يوفر “ساند” برامج تدريبية تهدف إلى تطوير مهارات العامل ومساعدته في البحث عن فرص عمل جديدة.

ينطبق برنامج “ساند” على جميع السعوديين الذين تقل أعمارهم عن 59 عامًا والملزمين بنظام التأمينات الاجتماعية فرع المعاشات، ويساعد هذا النظام في تعزيز توطين الوظائف في القطاع الخاص، ويعد جزءًا من استراتيجيات إدارة سوق العمل، حيث يحقق العديد من الفوائد الاجتماعية والأمنية والاقتصادية، يعمل البرنامج على معالجة التحديات الحالية والمستقبلية المتعلقة بالتوظيف.

تم إقرار نظام التعطل عن العمل “ساند” بموجب المرسوم الملكي رقم (م/18) بتاريخ 12/3/1435هـ، وبدأ تطبيقه في المملكة اعتبارًا من 1/11/1435هـ للمنشآت التي تعتمد التقويم الهجري، ومن 1/9/2014م للمنشآت التي تعتمد التقويم الميلادي.

المدد اللازمة لاستحقاق تعويض التعطل عن العمل

أوضح الحساب الرسمي لخدمة عملاء أنظمة التقاعد والتأمينات الاجتماعية أن المتطلبات اللازمة لاستحقاق صرف تعويض التعطل عن العمل “ساند” تشمل ما يلي:

  • التعويض الأول: ضرورة توفر مدة اشتراك لا تقل عن 12 شهرًا خلال الـ36 شهرًا السابقة لتاريخ التقديم للتعويض الأول.
  • التعويض الثاني: ضرورة توفر مدة اشتراك لا تقل عن 18 شهرًا خلال الـ36 شهرًا السابقة لتاريخ التقديم للتعويض الثاني.
  • التعويض الثالث: ضرورة توفر مدة اشتراك لا تقل عن 24 شهرًا خلال الـ36 شهرًا السابقة لتاريخ التقديم للتعويض الثالث.
  • التعويض في المرات اللاحقة: ضرورة توفر مدة اشتراك لا تقل عن 36 شهرًا خلال الـ48 شهرًا السابقة لتاريخ التقديم لأي تعويض لاحق.

كما أشارت التأمينات الاجتماعية إلى أن مدة الاستفادة من التعويض تصل إلى 12 شهرًا، سواء كانت هذه المدة متصلة أو منقطعة، لكل مرة من مرات الاستحقاق، وذلك ضمن فترة زمنية محددة تنتهي بعد مرور 24 شهرًا من تاريخ الصرف الأول.

كما أوضحت المؤسسة أنه إذا تم إيقاف صرف التعويض قبل إكماله، فإنه يمكن استئناف الصرف بعد زوال السبب الذي أدى إلى التعليق، وذلك خلال فترة الـ24 شهرًا من تاريخ أول صرف.