بعد القرارات الجديدة!!.. بشرى سارة بشأن أسعار البطاطس في الأسواق الآن

شهدت أسعار البطاطس ارتفاعا في الفترة الأخيرة حيث تراوح سعر الكيلو في الأسواق بين 25 و30 جنيها ومع ذلك، هناك جهود حكومية من جانب وزارتي الزراعة والتموين تهدف إلى ضبط الأسعار خلال الفترة القادمة في الأسواق، ويتراوح سعر البطاطس في سوق العبور بين 13 و20 جنيها، بينما تتراوح أسعارها في الأسواق الأخرى بين 25 و30 جنيها حسب المنطقة.

البطاطس بوزارة الزراعة

طرحت وزارة الزراعة بطاطس بسعر 10 جنيهات للكيلو في منفذ الدقي التابع لمشروع مكافحة العفن البني في البطاطس، وقامت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، من خلال الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية بالتعاون مع الإدارة العامة لمباحث التموين، بتنفيذ حملات مكثفة على مخازن البطاطس لضبط أي كميات مخزنة وتوجيهها لطرحها في الأسواق.

لمحاربة غلاء الأسعار

وأشار المهندس محمود عطا رئيس الإدارة المركزية للبساتين، إلى أن ذلك يأتي تنفيذا لتوجيهات علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وتكليفات المهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة، لتفقد الكميات المخزنة والثلاجات التي تمتنع عن عرض البطاطس في الأسواق، بهدف محاربة ارتفاع الأسعار والمساهمة في تخفيف الأعباء عن المواطنين.

وأضاف عطا أنه تم فحص عدد من الثلاجات في محافظات الدقهلية والبحيرة والشرقية والغربية وتم ضبط كميات كبيرة من محصول البطاطس، بالإضافة إلى 76 طنا من البطاطس غير الصالحة للاستخدام الآدمي، والتي كانت مخزنة في إحدى الثلاجات بمدينة العاشر من رمضان بسبب طول فترة التخزين.

أوضح رئيس الإدارة المركزية للبساتين أنه تم الاحتفاظ بجميع الكميات التي لا تصلح للاستخدام واتخاذ الإجراءات القانونية ضد الشركة المالكة للثلاجة، كما تم توجيه بضرورة طرح الكميات الصالحة التي لم يتم التحفظ عليها في الأسواق بأسعار مناسبة بهدف تخفيف العبء عن المواطنين، وأكد أنه سيتم انخفاض أسعار البطاطس خلال الأيام الأولى من أكتوبر المقبل.

إقرارات بإخلاء الثلاجات

وتم الإشارة إلى أن أصحاب الثلاجات قاموا بالتوقيع على تصريحات لإفراغ الثلاجات من كميات البطاطس الطازجة وبيعها للمواطنين، وذلك في مدة أقصاها أسبوعان من تاريخ هذا الإقرار، مع العلم أنه سيتم متابعة دورية للتأكد من تنفيذ ذلك، وأشار إلى أنه تم بالفعل متابعة عمليات إخلاء الثلاجات وعرض المحصول في الأسواق المركزية بالمحافظات لبيعه للمواطنين، كما نوه إلى تشكيل لجان لمتابعة وتفتيش الثلاجات لضبط أي كميات مخزنة بهدف رفع أسعارها.