أطعمة يجب على كبار السن الابتعاد عنها حفاظًا على صحتهم: تعرف على الأسباب

نصحت الدكتورة صوفيا كارداشوفا أخصائية أمراض الجهاز الهضمي كبار السن بتجنب بعض الأطعمة مشيرة إلى أن الجريب فروت قد يتعارض مع بعض الأدوية التي يتناولها كبار السن مثل أدوية خفض ضغط الدم والقلق والأرق كما حذرت من تناول البيض النيئ لما قد يحمله من مخاطر عدوى مرضية.

أطعمة يجب على كبار السن الابتعاد عنها حفاظًا على صحتهم

وأوضحت الدكتورة أن الأطعمة الدهنية والمقلية والحادة تؤثر سلبًا على الغشاء المخاطي للمعدة لدى كبار السن بسبب بطء تجدد الخلايا نتيجة اضطراب التمثيل الغذائي وأشارت إلى أن المعلبات والنقانق تحتوي على كميات كبيرة من الملح مما يزيد من احتمالية الإصابة بالوذمة ونصحت باستبدال الحلويات بالعسل والفواكه المجففة والطازجة.

أطعمة على كبار السن تجنبها.

وأضافت أن الأجبان الزرقاء والأطعمة التي لم تخضع للمعالجة الحرارية الكافية مثل البيض واللحوم والمأكولات البحرية تشكل خطراً لأنها قد تحتوي على مسببات أمراض خطيرة وأكدت أن تناول البيض النيئ قد يتسبب في الإصابة بالسلمونيلا مما يؤدي إلى التقيؤ والإسهال وفقدان الكهارل والبوتاسيوم مما يزيد خطر التعرض لسكتة قلبية.

في ختام توصياتها شددت الدكتورة على أهمية الحفاظ على نمط غذائي صحي لكبار السن والابتعاد عن الأطعمة التي قد تشكل تهديداً لصحتهم نتيجة ضعف جهاز المناعة مع التقدم في العمر موضحة أن الوقاية دائماً أفضل من العلاج في هذه المرحلة العمرية.