«مغشوش من غير كلام كتير»… احذر من شراء البن المضروب المنتشر في الاسواق وتعرف كيف تميز البن الأصلي من المغشوش!!

أشار الدكتور طارق الهوبي، رئيس هيئة سلامة الغذاء في مصر، إلى أن هناك أساليب تتبعها بعض الجهات لغش السلع، خاصة في مجال البن. ولفت إلى أن هناك حالات غش تجاري في منتجات البن المتاحة في السوق المصري، وذلك بسبب زيادة الإقبال على استهلاكه، وأكد أن الهيئة تلقت شكاوى من المواطنين بشأن بعض المنتجات المغشوشة، مما استدعى مراقبة دقيقة لهذا القطاع، ومن خلال موقعنا بوابة الزهراء الاخبارية سنتعرف على التفاصيل.

رصد حالات الغش ومراقبة الجودة

تحدث الدكتور طارق عن أهمية الكشف المبكر عن الغش في المنتجات الغذائية، مشيرا إلى أن الهيئة قامت بسحب عينات من منتجات البن التي ثبت مخالفتها للمواصفات، وأوضح أن التحاليل المخبرية تكشف أحيانا عن وجود مواد غير مألوفة في التركيبة، مما يدل على تغيير غير قانوني في محتويات المنتج، وأكد أن دور الهيئة هو استباقي، حيث تقوم بمراقبة الواردات الغذائية والمصنعين في السوق المحلي.

 طرق التحقق من جودة البن

في سياق متصل، قدم أحد تجار البن طريقة بسيطة للتحقق من جودة المنتج، حيث يمكن رش الماء على مسحوق القهوة؛ فإذا امتصت القهوة الماء بسرعة وشكلت خليطا طريا، فهذا يعني أنها مغشوشة، و بينما إذا استغرق امتصاص الماء وقتا أطول، فإن البن يكون أصليا، تعد هذه الطريقة من بين الأساليب السهلة والفعالة لضمان جودة البن المستخدم في تحضير القهوة.