حيرت طلاب ومدرسين.. ما هو جمع كلمة نعناع في اللغة العربية؟ 1% بس اللي عارفين الإجابة

هناك الكثير من الجدل حول جمع بعض الكلمات في اللغة العربية، ومن بين هذه الكلمات “نعناع”، التي أثارت الرأي العام، حيث يُعتبر جمعها من جموع التكسير التي لا يتم استخدامها بشكل شائع، ولقد أنهى مجمع اللغة العربية هذا الجدل، وأكد على الجمع الصحيح لكلمة “نعناع”، هذا السؤال يوضح مدى روعة اللغة العربية وتنوعها اللغوي الفريد، ويظهر مكانتها العريقة من بين كافة اللغات الأخرى.

جمع كلمة نعناع

يكون جمع كلمة “نعناع” هو “نعانع”، وذلك حسب ما جاء في المعجم الوسيط، والوجيز، ومعجم المنجد، حيث تم تصنيف الكلمة ضمن جموع التكسير، والتي ليس لها قياس.

اصل كلمة نعناع

والجدير بالإشارة، أن كلمة “نعناع” في اللغة العربية يعود أصلها إلى اللغات السامية، حيث كانت تستخدم للإشارة إلى نبات النعناع المعروف وكلمة “نعناع” جاءت من الجذر السامي الذي يُشير إلى هذا النبات العطري وفي اللغة العربية يمكن التعرف على أصل الكلمة إلى “نعنَعَ” وهذا يكشف الخصائص العطرية لنبات النعناع، كما تعكس “نعناع” ارتباطًا عميقًا بجوهر النبات ورائحته المميزة.

مفرد جمع كلمة نعناع في المعاجم العربية

توضح العديد من معاجم اللغة العربية مفرد كلمة “نعناع”، ومن بينها:

  • معجم الرائد: جاءت نَعناع مفرد كلمة نعناعة، ويمكن العثور على هذه الكلمة في باب حرف النون، ويوضح المعجم أن النعناع من النباتات البقولية ذات الرائحة الطيبة.
  • معجم اللغة العربية المُعاصر: يمكنك العثور على النعناع من بين باب ن ع ن ع في معجم اللغة العربية المعاصرة، وأوضح أن النعناعة مُفرد كلمة نعناع، وتوضيح أوصاف نبتة النعناع.
  • معجم الوسيط: يذكر أن واحدة النعناع تُدعى نعناعة، وهي يؤكل ورائحته طيبة، وتُزرع بعض أنواعه، وأيضًا ينبت البعض الآخر في الأراضي الرطبة.