«رفد من الجامعة مدى الحياة»… استاذ جامعي يطبق القانون الصارم على هذا الطالب بسبب طريقه اجابته في الامتحان… ماذا حدث بالتفصيل!!

أشار الدكتور إبراهيم نصار، أستاذ الاقتصاد بجامعة عين شمس، إلى وجود أنواع من الإجابات الغريبة في ورقة الامتحان، و من أبرز هذه الأنواع هو كتابة الطالب للأسئلة فقط دون إجابات، أو الكتابة بخط غير واضح يصعب قراءته، كما ذكر وجود إجابات لا تتطابق مع المنهج الدراسي أو الكتاب، بالإضافة إلى إجابات تتناول مشاكل وشكاوى شخصية، ومن خلال موقعنا بوابة الزهراء الاخبارية سنتعرف على التفاصيل.

إجابات تتضمن استجداء ومشاكل شخصية

أورد الدكتور نصار أيضا أمثلة لإجابات تحتوي على تفاصيل شخصية، مثل ما كتبه أحد الطلاب عن وفاة والديه وعدم قدرته على تحمل تكاليف الدراسة، و كما أشار إلى إجابات تحتوي على تعبيرات سياسية أو اقتصادية، وحتى رسائل غرامية، مشيرا إلى أنها غالبا لا تختلف عن ورقة إجابة بيضاء تجذب الانتباه.

أنواع أخرى من الإجابات الاستهبال والاستعطاف

أشار الدكتور محمد كمال، أستاذ الإعلام بجامعة حلوان، إلى ثلاثة أنواع غريبة من الإجابات، و الأول هو “الاستهبال”، حيث يكتب الطالب إجابة صحيحة على سؤال واحد ويتجاهل الاخر، و الثاني هو “الاستعطاف”، مثل اعتذار الطالب بأنه كان مريضا ولم يستطع المذاكرة، وأخيرا، هناك الطلاب الذين يخلطون بين الأسئلة، معتقدين أن الأستاذ لن يلاحظ الفرق.

أساليب الاستجداء واللف والدوران

أوضح الدكتور محرز غالي، أستاذ الصحافة بجامعة القاهرة، أن هناك طلابا يستجدون المصححين برسائل شخصية، يطلبون فيها تفهّم حالتهم المالية أو الصحية، و كما أن بعض الطلاب يلجؤون إلى أسلوب “اللف والدوران” في إجاباتهم، دون تقديم الإجابة المطلوبة، ما يجعل المصحح يشعر بالإحباط من جودة الإجابة.