إلغاء اجازة السبت في هذه المدارس.. قرار عاجل من التعليم يفاجئ الطلاب وأولياء الأمور

أعلنت مديرية التربية والتعليم بمحافظة الجيزة عن تخصيص يوم اجازة بديل للعاملين بالمدارس بدلًا من يوم السبت، وذلك كجزء من جهودها لتخفيف العبء على المعلمين والعاملين، بالتزامن مع تطبيق خطط تخفيض كثافة الفصول الدراسية، والتي تستدعي استمرار العمل يوم السبت.

قرارات جديدة من وزارة التعليم

أشارت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني إلى أن أزمة ارتفاع كثافة الفصول تمثل أحد أبرز التحديات التي تواجه تطوير التعليم في مصر.

ووفقًا للخطة المعلنة من قبل الوزارة، وبعد مراجعة آراء الخبراء، سيتم التعامل مع هذه الأزمة بعدة طرق، منها إجراء حصر شامل للفراغات التعليمية بواسطة هيئة الأبنية التعليمية، لاستغلالها في إنشاء فصول جديدة.

وبالإضافة إلى ذلك، أوضحت الوزارة أن العام الدراسي 2024/2025 يشهد نقل المدارس الثانوية إلى الفترة المسائية، مما يتيح استخدام المدارس الثانوية في الفترة الصباحية لصالح المدارس الإعدادية، والتي بدورها ستستفيد من المباني الخاصة بالمدارس الابتدائية، وذلك بما يتوافق مع احتياجات كل إدارة تعليمية.

التعليم تقرر زيادة عدد أيام الدراسة

وفي إطار مواجهة التحديات، قررت الوزارة زيادة عدد أيام الدراسة الأكاديمية إلى خمسة أيام بدلاً من أربعة، مع التأكيد على أن قرار إلغاء إجازة يوم السبت سيتم تطبيقه فقط في المدارس التي تتطلب ظروفها ذلك كحل لتخفيف كثافة الفصول، بحسب ظروف كل إدارة تعليمية.

كما تضمنت القرارات التي أعلنت عنها وزارة التربية والتعليم في الفترة الأخيرة، تمديد فترة الدراسة الفعلية إلى 31 أسبوعًا بدلاً من 23 أسبوعًا، وزيادة مدة الحصص التعليمية بمقدار 5 دقائق، مما يسهم في زيادة القدرة التعليمية بنسبة 33%.