«يصل إلى 1050 جنيهاً».. بقرار من الحكومة معاش شهرى لهؤلاء الأطفال| إعرف كيفية استحقاقه

أطلقت وزارة التضامن الاجتماعي “معاش الطفل” لعام 2024، من أجل رفع الأعباء عن كاهل الأسر الأولى بالرعاية، وهي مبادرة حيوية الهدف منها تقديم الدعم المالي للأطفال الذين يعيشون ظروفا اقتصادية صعبة، وذلك تسعى الوزارة إلى تحسين أوضاعهم المعيشية وهو جزء من الجهود الحكومية الرامية إلى توفير حياة كريمة للأسر المصرية خاصة تلك التي تواجه تحديات مالية.

وتابعت وزارة التضامن الاجتماعي أنه يتم تقديم معاش الطفل للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 18 عاما، مع التركيز على الأيتام والأطفال من الأسر التي تعاني من غياب العائل، وبحسب القرار الوزاري رقم 24 لسنة 2023، يتلقى كل طفل منحة مالية بقيمة 350 جنيها بحد أقصى 3 أطفال في الأسرة ما يعني أن الأسرة التي لديها 3 أطفال يمكن أن تحصل على معاش شهر 1050 جنيها.

وبالإضافة إلى معاش الطفل يتم صرف منحة دراسية شهرية بقيمة 200 جنيه شرط أن يكون الطفل منتظما في مراحل التعليم الأساسي أو المتوسط، ويتم صرف هذه المنحة على مدى 8 أشهر بدءا من أكتوبر حتى مايو من كل عام دراسي ما يوفر دعما إضافيا للأسر لمساعدة أطفالهم في الحصول على التعليم.

الفئات المستحقة لمعاش الطفل

وتتمثل الفئات المستحقة لمعاش الطفل في:

  1. الأيتام أو مجهولي الأب أو الأبوين.
  2. أبناء المرأة المطلقة في حال زواجها أو وفاتها أو سجنها.
  3. أبناء العائل المسجون لمدة لا تقل عن 3 سنوات.

الأوراق والمستندات المطلوبة للحصول على معاش الطفل

ولتسهيل عملية التقديم لابد من إحضار المستندات الآتية:

  1. نموذج طلب الحصول على معاش الطفل.
  2. صورة شهادة ميلاد الطفل
  3. صورة وثيقة طلاق الوالدين (إن وجدت).
  4. صورة وثيقة زواج الأم (إن وجدت).
  5. ثورة شهادة وفاة الوالدين أو وفاة الأب (إن وجدت).
  6. مستند السجن في حال سن الأب أو الأم.

ويمكن للأسر المستوفاة للشروط الحصول على معاش الطفل عبر مكاتب وزارة التضامن الاجتماعي المنتشرة في كل أنحاء الجمهورية ويفضل تجهيز كل المستندات المطلوبة قبل الذهاب إلى المكتب لضمان تسريع عملية التقديم.