عاجل| أمطار نيزكية تظهر لأول مرة في أكتوبر.. ما تأثيرها؟

يشهد كوكب الأرض حدثا مميزا سيكون فرصة لسكان الكوكب لمشاهدته بحسب ما أعلنته صحيفة “ذا صن” ويعتبر شهر أكتوبر مليئا بالظواهر الفلكية المثيرة حيث يعد عشاق علوم الفضاء على موعد لمشاهدة هذا الحدث.

كوكب الأرض يشهد أمطار نيزكية

ومن المقرر أن يشهد كوكب الأرض في شهر أكتوبر الحالي حدثا مميزا في هطول أمطار نيزكية، وتتوقع أن تكون زخات الشهب بين 6 و10 أكتوبر مع ذروة النشاط المتوقعة في يومي 8 و9 من الشهر، ويمكن لمراقبي النجوم أن يرصدوا حوالي 10 شهب في الساعة، خاصة مع اقتراب المذنب 21 P/Giacobini-Zinner من الأرض.

ومن المتوقع أن يصل المذنب C/2023 A3، المعروف أيضا باسم Tsuchinshan-ATLAS، إلى ذروة سطوعه، ويتميز المذنب بوجود ذيل يتكون من شقين من الغبار والجليد، حيث يظهر أحدهما باللون الأبيض والآخر باللون الأزرق.

وستحصل أشعة الشمس على فرصة لإضاءة المذنب ما يجعله أكثر وضوحا على كوكب الأرض خاصة في ظل موقعه في النظام الشمسي الداخلي، حيث يعتقد علماء الفلك أن مستوى سطوع المذنب قد يكون بمستوى ألمع 20 نجما في السماء ما يزيد من فرصة رؤيته.

أفضل الأماكن لمشاهدة الأمطار النيزكية.

ويمكن مشاهدته في الولايات المتحدة رؤية المذنب بعد غروب الشمس في حوالي 12 أكتوبر وهو الوقت الذي سيظهر فيه المذنب بعيدا عن وهج الشمس ليصل إلى أقرب نقطة له من الأرض على مسافة آمنة تبلغ حوالي 44 مليون ميل.

وتحدث الأمطار النيزكية عندم تدخل جسيمات الغبار الناتجة عن المذنبات أو الكويكبات إلى الغلاف الجوي للأرض بسرعات عالية وهذا الاحتكاك يؤدي إلى وليد حرارة تسبب تبخر معظم النيازك ما ينتج عنه خطوط مضيئة تعرف بالشهب بحسب ما جاء في موقع Space.

يتعرض كوكب الأرض إلى قصف من هذه الجسيمات ما يؤدي أحيانا إلى ظهور نيازك منفردة وهناك أيضا أمطار نيزكية تحدث في مواعيد محددة حيث يتمكن علماء الفك من التنبؤ بمواعيد ظهورها.