فاكهة معجزة منتشرة في مصر رخيصة الثمن ولكنها كنز يساوي ملايين !!.. الفاكهة التي تعالج الأمراض هتدفيك في الشتاء وتقوى مناعتك

يوجد العديد من الأطعمة الطبيعية التي تعين الجسم على آداء مهامه، وفي مقدمة تلك الأطعمة هي البطاطا الحلوة التي تعد الأكلة الرئيسية في الشتاء حيث أنها تعمل على تدفئة الجسد خاصة عند شويها وهي مليئة بمضادات الأكسدة التي تعد حصنا منيعا ضد الأمراض المختلفة ووفق موقع pharmeasy فإن البطاطا غنية بفيتامين A كما أنه تحتوي على فيتامين B6 ليس هذا فقط فهي تحتوي أيضًا على فيتامين C والكثير من المعادن مثل البوتاسيوم والسيلينيوم والكالسيوم كما أنها منجم غني بالألياف.

فوائد البطاطا الحلوة للنظر 

تحتوي البطاطا على كميات هائلة من من فيتامين A فهو يوجد بها على شكل بيتا كاروتين وهو مضاد قوي للأكسدة وتتم عملية تحويل لمادة البيتا كاروتين إلى فيتامين A، ويقوم جسم الإنسان باستعماله ليوجد منه مستقبلات تكشف عن الضوء في العين، إن كنت تعاني من خلل في العين وذلك الخلل مرتبط بفيتامين A مثل إعتام العدسة الموجودة في العينين أو جفاف الملتحمة عليك أكل البطاطا الحلوة ذات اللون البرتقالي.

البطاطا الحلوة وتحسين صحة الجهاز الهضمي

هناك كمية كبيرة من الألياف التي توجد في البطاطا الحلوة وهي تساعد في صحة الأمعاء كما تساهم في تحسين عملية الهضم، هذا بالإضافة إلى تقليل الإمساك  فضلًا عن أن البطاطا الحلوة غنية بفيتوستيرول الذي هو مفيد للهضم والجهاز الخاص به، ومن الممكن أن يساهم في تحسين صحة الإثنى عشر كما أنه من الممكن يخفف من قرحة المعدة.

البطاطا الحلوة تساهم في تعزيز المناعة

البطاطا غنية بمضادات الأكسدة المسماة بالبيتا كاروتين وهو يتحول لفيتامين مهم لصحة المناعة ومقاومة الالتهاب وصحة الهضم وهو فيتامين A كما يقوم فيتامين أ بموازنة فلورا الأمعاء.

الوقاية من سرطان البروستاتا

تقاوم البطاطا الحلوة السرطانات مثل سرطان البروستاتا وسرطان القولون وهذا بفضل الكاروتينات الغنية بها والكاروتينات تعد مضادًا قويا للأكسدة مما يجعلها مقاوما لسرطان المستقيم أيضًا.

فائدة البطاطا لمرضى السكري

بالرغم من أن البطاطا الحلوة مليئة بالسكر والنشا الطبيعيين إلا أن السكر الذي بها يتدفق ببطء في الدم مما يعطي مؤشر منخفض على معدل السكر في الدم كما أنها غنية بالألياف والألياف تساعد في إدارة مرض السكر إذ يوجد في ½ كوب بطاطا مهروسة ما يقرب من 2.5 جرام ألياف.

تعزيز صحة القلب

وفق بعض الأبحاث فإن البطاطا الحلوة تحسن من صحة القلب كما أن هناك أبحاث تقول بأن احتواء البطاطا على الأنثوسيانين يعزز من صحة الشرايين مما يخفض من نسبة المرض بالشريان التاجي.

فائدة البطاطا الحلوة للدماغ

إن احتواء البطاطا الحلوة على الأنثوسيانين يقي المخ من التدهور ويقلل معدلات الالتهاب فيه ولهذا فإن تناول البطاطا يحسن من صحة العقل.