فلاح ابن حلال قالي عليها .. فاكهة استوائية «الجرانديلا» سعرها أغلي من الذهب زراعتها مش هتكلفك لا مجهود ولا وقت وموجودة في مصر .. هقولك تزرعها إزاي وانت تبقي مليونير؟؟

تنتمي فاكهة “الجرانديلا” الاستوائية إلى عائلة فاكهة الباشون فروت، وتتميز بطعم فريد يجمع بين الحلاوة والحموضة موطنها الأصلي هو جنوب أمريكا، ولكن تمكن عدد من المصريين من زراعتها في محافظات متنوعة، وجنى منها أرباحا كبيرة كما أن لها العديد من الزبائن الذين يبحثون عن هذه الفاكهة في الهايبرات والمتاجر المتخصصة التي تعرضها سواء من الإنتاج المحلي أو المستورد، يمكن زراعة الجرانديلا على أشجار الباشون فروت في تكعيبة مثل العنب، وقد يصل ارتفاع الشجرة إلى 10 أمتار.

عمر الشجرة 7 سنوات

يقول المهندس محمد عطية المختص في زراعة شتلات الفواكه الاستوائية والفاكهة النادرة، لصحيفة “الوطن”: إن فاكهة الجرانديلا هي شجرة تعيش لأكثر من 7 سنوات وتظل مثمرة طوال هذه الفترة وأضاف: نقوم بزراعة الجرانديلا على شجرة الباشون فروت عن طريق التطعيم وبعد عام تبدأ في إنتاج الثمار وفقا لكلامه.

وزن الثمرة ربع كيلو جرام

يقول المتخصص في زراعة الفواكه الاستوائية إن فاكهة الجرانديلا تأتي بعدة ألوان، منها الأصفر الذي يعتبر الأكثر شهرة بالإضافة إلى الأخضر الفاتح والبرتقالي والبنفسجي وتحت الطبقة الخارجية السميكة توجد طبقة أخرى بيضاء، بينما اللب الداخلي يتميز باللون الوردي أو الأحمر ومغطى بطبقة هلامية لينة ولذيذة وصالحة للأكل، يمكن أن يصل حجم الثمرة البيضاوية إلى 13 سم مما يعادل أو يتجاوز حجم البرتقالة، وقد يصل وزنها إلى ربع كيلوغرام.

سعر كيلو الجرانديلا 600 جنيه

يؤكد المهندس الزراعي أن “الجرانديلا” هي فاكهة مربحة، حيث يتراوح سعر الكيلو منها بين 600 و1000 جنيه خصوصا لأنها فاكهة يتم استيرادها من الخارج، والآن تزرع في مصر وتتراوح أسعار الشتلات ما بين 250 جنيها و700 جنيه حسب عمر الشتلة.

تعالج المعدة وتوقف الإسهال

يشير “عطية” إلى أن فاكهة الجرانديلا تعود موطنها الأصلي إلى أمريكا الجنوبية، لكنه تمكن من زراعتها في محافظة الشرقية داخل المشتل الزراعي العلمي الخاص به، الذي يحتوي على العديد من الفواكه النادرة وشتلاتها، كما يلفت الانتباه إلى أن هذه الفاكهة غنية بالمعادن والفيتامينات وتساهم في تعزيز الصحة العامة للإنسان، ويمكن تناولها يوميا دون قلق إذ أنها لا تضر لها فوائد علاجية متعددة، مثل معالجة الإسهال وآلام المعدة وتعمل كمهدئ ويشدد على ضرورة عدم تناولها مع فواكه أخرى، لأنه قد يحدث تفاعلات غير مرغوب فيها.