الفصل عقوبة المتغيبين.. قرار عاجل من التعليم بشأن الطلاب المتغيبين عن المدارس

بدأت المدارس بتوجيه إنذارات للطلبة المتغيبين عن المدارس، مشددة عليهم بضرورة الانتظام في الحضور طوال اليوم الدراسي وعدم تجاوز نسب الغياب المعتمدة من وزارة التربية والتعليم لتجنب الفصل.

بيان عاجل من التعليم

ووجهت الوزاره بيان عاجل للطلاب وفقًا لقرارات وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، سيتم معاقبة الطالب إذا تجاوز نسبة الغياب وهي 30 يومًا منفصلاً أو 15 يومًا متواصلاً دون عذر قانوني، مؤكدة أن العقوبة تبدأ بـ الإنذار، ويؤدي إلى الفصل في حالة عدم الاستجابة.

وقد حددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني رسوم إعادة التسجيل لطلبة المدارس الثانوية العامة والفنية (اللغات العربية) والمدارس الخاصة بكافة أنواعها (اللغات العربية).

قررت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن تكون رسوم إعادة قيد طلاب الثانوي العام وطلاب الثانوي الفني بجميع أنواعها الذين تم فصلهم بسبب الغياب: 25 جنيها.

رسوم إعادة القيد لطلاب الثانوية العامة

بيان وزارة التربية والتعليم للطلاب المتغيبين

كما قررت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن تكون رسوم إعادة القيد لطلاب الثانوية العامة وطلاب الثانوي الفني بجميع أنواعه بعد استنفاذ مرات الرسوب 35 جنيها.

قررت وزارة التربية والتعليم فرض غرامة إنذار الانقطاع إذا تأخر الطالب أو تغيب عن المدرسة دون عذر مقبول لمدة 10 أيام متتالية أو منفصلة في مدارس التعليم الأساسي الرسمية او الخاصة، وتتكرر هذه الغرامة في حال استمرار تخلف الطالب عن الحضور كل 10 أيام: 10 جنيه.

يرغب الدكتور محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، في تنفيذ جولات ميدانية بالمدارس منذ العام الدراسي 2024/2025، لمراقبة تنفيذ التعليمات الوزارية المتعلقة بانتظام وانضباط العام الدراسي.

وأكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني متابعته المستمرة لكافة التقارير والمتابعة اليومية لبيانات نسب سد العجز وتخصصاتها بالإدارات التعليمية المختلفة، خاصة المرحلة الثانوية، مجددًا التأكيد على أن أي معلم يقوم بتدريس الصفوف التي تزيد عن النصاب القانوني سيحصل على مقابل لتلك الحصص.

وجه وزير التربية والتعليم والتعليم الفني تعليمات مشددة لجميع المدارس على مستوى الجمهورية، أكد خلالها على تطبيق لائحة التحفيز التربوي والانضباط المدرسي، بما يحقق أهداف العملية التعليمية المناسبة وخلق بيئة مدرسية آمنة. . .