الحقيقة المرة.. اكتشف الأضرار المخفية لمكعبات مرق الدجاج التي لن تعرفها من قبل

تسبب انتشار الوجبات السريعة أزمة حقيقية فى تحسين مذاق الطعام المعد بالمنزل، لذلك استعانت الكثير من الأمهات بمكعبات مرقة الدجاج بغرض تحسين مذاق الطعام المعد منزليا، فهي أصبحت من المكونات التي شاع استخدامها مؤخرا في صنع العديد من الأطعمة والأطباق، لكن أثارت بعض الشكوك حول الآثار السلبية لاستخدامها على الصحة، لذلك سنتناول بالتفصيل أضرار مكعبات مرقة الدجاج وتأثيرها السلبي على الجسم.

مرقة الدجاج
السم البطيء”.. أضرار جسيمة لمكعبات مرق الدجاج| كارثة تحدث لجسمك

أضرار مكعبات مرقة الدجاج

  • ارتفاع محتوى الصوديوم: تعد مكعبات مرقة الدجاج من المصادر الرئيسية للصوديوم، والذي يعتبر عنصر ضار عند تناوله بكميات كبيرة، فارتفاع مستواه في الجسم من العوامل التي تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، وبالتالي زيادة فرصة الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • مكعبات مرق الدجاج يطلق عليها “السم البطئ”، نظرا لأنها تؤثر على دقات القلب والبصر ومشاكل كثيرة عند الأطفال وخاصة نمو الدماغ، وإصابة كبار السن بمرض الزهايمر، وبالنسبة للنساء فهي تؤثر على الإنجاب وغير صحية أثناء الحمل والرضاعة.
  • وجود الغلوتامات: تحتوي مكعبات مرقة الدجاج على مادة تعرف باسم الغلوتامات، وهي مواد كيميائية تستخدم لتحسين النكهة ومكافحة الجفاف في الأطعمة المصنعة يعتقد بعض الباحثين أن استهلاك الغلوتامات يمكن أن يسبب آثارا سلبية على الصحة مثل الصداع والربو وتهيج الجهاز الهضمي.
  • احتواءها على مواد حافظة: يحتوي العديد من مكعبات مرقة الدجاج على مواد حافظة لتزيد من مدة صلاحيتها والحفاظ على طعمها ونكهتها، فهذه المواد الحافظة قد تكون ضارة وتسبب آثارا سلبية على صحة الجسم عند استهلاكها بكميات كبيرة، مثل الاضطرابات الهضمية والحساسية.
  • تتسبب مرقة الدجاج في تراكم مادة الرصاص، كما إنها تحتوي على دهون مهدرجة والمزيد من ملح الطعام والنكهات الضارة، ما يؤدي إلى الإصابة بالسرطان.

لذلك ينصح الخبراء بالابتعاد عن تناول تلك المكعبات بشكل نهائى، واستبدالها بالتوابل التى تضاف فى إعداد وسلق الدجاج، فيمكنك وضع القرنفل والقرفة والملح والفلفل وورق اللورى والحبهان أثناء سلق الدجاج، وستشعر أنها تعطيك نفس الطعم المتواجد فى مكعبات مرق الدجاج بل وأفضل.