خلي بالك حياتك في خطر انت واسرتك!!.. الكوسة قد تحتوي على سموم قاتلة.. بلاش تاكل منها خالص!!

تعتبر الكوسة من الخضروات المفيدة التي تشتمل على العديد من الفيتامينات، لكنها قد تحتوي أيضا على مواد سامة قد تكون ضارة أو قاتلة في بعض الأحيان، فكيف يمكن أن يحتوي هذا النبات المفيد على سموم، وما هي الطرق لتفادي خطر التسمم، وتعتبر الكوسة من الأغذية الغنية بالفيتامينات وسهلة الهضم، ولذلك ينصح بها عادة خصوصا للأطفال الرضع والمرضى، ويكون طعم الكوسة عادة غير حاد ويمكن تناولها حتى وهي خام ومع ذلك، قد تحتوي الكوسة في بعض الأحيان على سموم خطيرة، وفقا لخبراء التغذية الذين يحذرون من استهلاك الكوسة المرة.

الضغوط تخرج السموم من الكوسة

  • يشير الخبراء إلى أن الخضروات من عائلة القرعيات مثل الكوسة والقرع والخيار تحتوي بصورة طبيعية على مادة كوكربيتاسين السامة التي توفر لها حماية من هجمات الحشرات الضارة وقد تمكن الفلاحون عبر العصور من تقليل كميات هذه السموم بحيث تصبح غير مضرة بالصحة.
  • لكن الخضروات مثل البشر قد تتعرض لضغوط تؤدي إلى إفرازها للسموم، كما تشير ماريا روث مديرة مكتب الفحص الكيميائي في شتوتجارت، التي قامت بفحص عينة من الكوسة المصابة.
  • يعتقد مختصو الزراعة أن الارتفاع الكبير في درجات الحرارة ونقص الأمطار قد ألقى ضغطا كبيرا على النباتات هذا العام.

تفادي الكوسة المرة

  • ينصح من قبل مكتب الفحص الكيميائي في شتوتجارت بتجنب تناول الخضروات التي تنتمي إلى عائلة القرع إذا كانت ذات طعم مر وتوضح مديرة المكتب، ماريا روث أن الطعم المر يدل على ارتفاع مستويات مادة كوكربيتاسين السامة، مؤكدة أن هذه المادة تبقى موجودة حتى بعد طهيها.
  • يوصي مكتب الصحة والأمن الغذائي في ولاية بافاريا بتذوق الكوسة قبل طهيها نظرا لأن درجات الحرارة المرتفعة في المتاجر قد تؤثر على الخضروات بشكل مشابه.

احذر الكوسة التي يزرعها الهواة

  • ليس من المؤكد أن الحرارة هي العامل الرئيسي لظهور مستويات مرتفعة من السموم في الكوسة إذ يوضح الخبراء أن السبب قد يعود أيضا إلى حدوث “طفرة مضادة” والتي يعتقدون أنها تتزايد بشكل خاص بين المزارعين الهواة الذين يعيدون زراعة حدائقهم الصغيرة كل عام.
  • يرجعون ذلك إلى إمكانية وجود قرع بري يحتوي على مواد سامة بالقرب من الكوسة المزروعة مما قد يؤثر عليها لذا، يوصي المكتب البافاري للصحة وسلامة الأغذية باستخدام البذور المعتمدة المتاحة في المتاجر المتخصصة.