“مترجعش تعيط وتقول معرفش” .. رسميا الحكومة تقرر فرض غرامة مالية كبيرة بشأن الـ 10 جنيهات البلاستيكية الجديدة .. احذر قبل فوات الآوان!!!

قام البنك المركزي بإصدار أول عملة بلاستيكية، وهي مصنوعة من مادة البوليمر بفئة العشر جنيهات بشكل رسمي تم تصميمها وإنتاجها وفقا لأحدث المعايير العالمية والتكنولوجية في مجال تأمين وطباعة النقود، تتميز العملة البلاستيكية الجديدة من فئة العشرة جنيهات بطابع عصري، حيث تجمع بين معالم العمارة الإسلامية والحضارة الفرعونية مما يربط بين الماضي والحاضر في المقابل، هناك من يرفض التعامل بالعملة البلاستيكية الجديدة وكذلك من يعارض استخدام العملات الورقية بفئة الجنيه وخمسين قرشا مما يعرضهم للمسائلة القانونية تابعونا في المقال التالي.

عقوبة رفض التعامل بالجنيه الورقي أو العملة البلاستيكية

عقوبة رفض التعامل بالجنيه الورقي أو العملة البلاستيكية
عقوبة رفض التعامل بالجنيه الورقي أو العملة البلاستيكية

تم فرض عقوبات وغرامات على الأفراد الذين يرفضون استخدام العملة الرسمية الصادرة عن الدولة المصرية ويتم تطبيق غرامة فورية عليهم، وتنص المادة 377 من قانون العقوبات المصري على أن يعاقب كل من يرفض قبول عملة البلاد الصادرة عن البنك المركزي أو المسكوكات ذات القيمة المتداولة، بشرط أن تكون غير مزورة أو مغشوشة بغرامة لا تتجاوز 100 جنيه مصري.

تداول العملة البلاستيكية مع الورقية

يؤكد البنك المركزي أنه سيستمر استخدام عملة العشرة جنيه الورقية، حيث ستظل متداولة ومقبولة في جميع المعاملات المالية بجانب العشرة جنيه الجديدة المصنوعة من البوليمر (العملة البلاستيكية) ستساعد العشرة جنيه الجديدة في تنفيذ سياسة النقد النظيف ومعايير الاستدامة كما أنها مقاومة للماء والتمزق ويقدر عمرها الافتراضي بثلاثة أضعاف عمر الفئات الورقية تعمل البنوك على تزويد ماكينات الصراف الآلي بالعملة، حيث تقوم بتوزيع فئات 5 و10 و20 جنيه مصري من خلال ماكينات “ATM” المنتشرة في جميع أنحاء الجمهورية.