عشان متقولش معرفش.. احذر من «تناول الكرنب».. يسبب أضرار بالغة 

الكرنب من الأكلات المعروفة والمشهورة فى مصر بشكل كبير، ويفضل تناوله الكثير من الأشخاص حيث يعتبر من الأكلات الأساسية التي تحرص ربات المنزل على تحضيرها بشكل متكرر وشبه اسبوعي حيث يعشقها الجميع كبار وصغار، كما يستخدم فى تحضير السلطات، ولكن ما يجهله الجميع، هو أنه قد يسبب أضرار بالغة.

المعروف عن الكرنب أنه غني بالفيتامينات والألياف ومضادات الأكسدة المهمة للجسم ، لكنه يعتب. سلاح ذو حدين، فله بعض الجوانب السلبية عن الإفراط في تناوله وهو ما نكشف عنه لكم من خلال موقعنا فى السطور التالية.

أضرار الإفراط في تناول الكرنب

يسبب الإفراط في تناول الكرنب، اضطرابات فى الجهاز الهضمي فقد يسبب الانتفاخ والغازات وايضا الإسهال، وذلك وفقا لما ذكره onlymyhealth، لأن للمحتوى العالي من الألياف يسبب مشاكل للجهاز الهضمي، كما أنه يسبب الكثير من المتاعب للمصابون بمتلازمة القولون العصبي (IBS) أو المعدة الحساسة من المتاعب.

الكرنب يسبب تقلبات سكر الدم

وفى سياق متصل، أشارت دراسات أن الكرنب يحتوي على مركبات تسمى الجلوكوزينولات، وهذه المواد تتحلل إلى مواد تنظم نسبة السكر في الدم، وبالرغم من أنها قد تكون مهمة وذا فائدة لمرضى السكري، إلا أنها فى نفس الوقت  قد تسبب لأشخاص آخرين انخفاض مستويات السكر في الدم، مما يسبب أعراضًا مثل الدوخة والدوار والتعب.

كثرة تناول الكرنب يمكن أن يسبب تدخل في وظيفة الغدة الدرقية، حيث أن الكرنب من الخضراوات الصليبية، التي تحتوي على مواد مسببة لتضخم الغدة الدرقية، وهو ما يتسبب فى أن الوقوف حاجزاً أمام قدرة الجسم على استخدام اليود الضروري لإنتاج هرمون الغدة الدرقية.

الكرنب والتفاعل مع الأدوية

يتميز الكرنب بقدرته على خفض نسبة السكر في الدم وهذا ما يتعارض مع الأدوية المستخدمة لعلاج مرض السكري. فمن المهم والضروري هو التحدث إلى طبيبك واستشارته حول إمكانية وضع الكرنب في نظامك الغذائي حتى لا تتأثر مستوية السكر لديك.