هيبدأ خلال أسابيع.. موعد بدء صوم عيد الميلاد المجيد 2024 في الكنائس المصريه

تتصدر القائمة البحثية عبر جوجل مواعيد صوم عيد الميلاد في الكنيستين الكاثوليكية والأرثوذكسية لعام 2024، قبل أن تبدأ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية صوم عيد الميلاد في نوفمبر المقبل.

صوم من الدرجة الثانية

صوم عيد الميلاد هو صوم من الدرجة الثانية في فترة صوم الميلاد تسمح الكنيسة بتناول السمك، على عكس الصوم الكبير الذي ينتهي بعيد القيامة حيث تمنع الكنيسة أكل السمك بشكل كامل لأنه يعتبر صوم من الدرجة الأولى وأجازت الكنيسة تناول السمك في بعض الأصوام لتخفيف العبء على الأقباط بسبب كثرة أيام الصيام وحاجة البعض للبروتين الحيواني.

تختلف مواعيد بدء صوم عيد الميلاد بين الكنائس المسيحية ونستعرض مواعيده لعام 2024:-

الكنيسة الأرثوذكسية

تبدأ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية صوم عيد الميلاد يوم 25 نوفمبر 2024 للعام 2024 – 2025، لمدة 43 يومًا، تنتهي ليلة عيد الميلاد المجيد التي توافق يوم 7 يناير 2025.

موعد صوم الميلاد الكنيسة الكاثوليكية بمصر

تفاصيل صوم الميلاد المجيد

تبدأ الكنيسة الكاثوليكية في مصر صوم عيد الميلاد لعام 2024 يوم 9 ديسمبر 2024 ويستمر لمدة 15 يومًا تقريبًا، وينتهي ليله عيد الميلاد المجيد في 24 ديسمبر 2024، برئاسة الأنبا إبراهيم إسحق بطريرك الأقباط الكاثوليك فى مصر خلال قداس ليلة عيد الميلاد مساء 24 ديسمبر “بكاتدرائية السيدة العذراء بمدينة نصر بمشاركة أساقفة الكنيسة الكاثوليكية بمصر والعديد من النواب والمسؤولين”.

مدة صوم عيد الميلاد المجيد

مواعيد بدء صوم الميلاد في الكنيستين

مدة صوم عيد الميلاد هي 43 يوما وينتهي دائما في 29 كيهك أي 7 يناير. وتشمل هذه الفترة الأربعين يومًا التي تصومها الكنيسة الأرثوذكسية لاستقبال ميلاد المسيح، كما صام موسى قبلها أربعين يومًا قبل أن يتسلم كلمة الله المكتوبة بالإضافة إلى 3 أيام، لإحياء ذكرى معجزة نقل جبل المقطم، التي تمت في زمن القديس سمعان الخراز، في عهد البابا إبرام بن زرعة السرياني البطريرك 62.