عمرنا م سمعنا عنها قل كدا .. للأغنياء فقط، ثمرة بـ 12 ألف دولار أغلي نوع فاكهة موجودة في العالم تنمو في هذه الدولة الفقيرة … هتتصدم لما تعرف هي إيه؟

تشتهر اليابان بمزادات الفواكه النادرة التي تتجاوز أسعارها الأسعار العالمية، ومن أشهر هذه الفواكه عنقود العنب “روبي رومان” وكرز “Aomori Heartbeat”، اللذان سجلا أرقاما قياسية في المزادات اليابانية مؤخرا حيث بيع عنقود العنب “روبي رومان” في أحد المزادات بسعر 12 ألف دولار أمريكي مما يعكس تقدير اليابانيين للجودة والندرة، وكان سعر العنقود قبل خمس سنوات لا يتجاوز 5000 دولار، مما يدل على قيمة الندرة والاهتمام بالتفاصيل في مجال الزراعة.

أماكن زراعة روبي رومان

أماكن زراعة روبي رومان
أماكن زراعة روبي رومان

تمت زراعة عنب “روبي رومان” لأول مرة في محافظة إيشيكاوا اليابانية في تسعينيات القرن الماضي وتم تسجيل صنف جديد منه في عام 2007 تشتهر هذه المنطقة بتربتها الغنية ومناخها المعتدل مما يوفر ظروفا مثالية لنمو هذا النوع الفريد من العنب، يتميز العنب بحباته الكبيرة التي يصل قطر الواحدة منها إلى 3 سنتيمترات، وقد يصل وزن الحبة الواحدة إلى حوالي 20 غراما مما يجعله مطلوبا بشدة في الأسواق الراقية.

طريقة زراعة روبي رومان

تحتاج عملية زراعة “روبي رومان” إلى عناية فائقة حيث يتم انتقاء الحبات بعناية لضمان جودتها تفحص الحبات بدقة للتأكد من تساوي حجمها وشكلها، كما تشمل عملية الزراعة تقنيات متطورة لحمايتها من الآفات والعوامل البيئية الضارة، مما يزيد من قيمتها في الأسواق.

سعر عنب روبي رومان وأسباب ارتفاعه

يعتبر ثمن عنب “روبي رومان” في الأسواق اليابانية من بين الأعلى عالميا، حيث تم بيع عنقود واحد مؤخرا في مزاد بمبلغ 12 ألف دولار أمريكي، يعكس هذا السعر المرتفع القيمة العالية لهذا النوع من العنب، الذي يمتاز بجودته الفائقة وحجمه الكبير ونكهته المتميزة ترجع أسباب ارتفاع السعر إلى عدة عوامل، منها التحديات الزراعية وانخفاض الإنتاج والطلب الكبير من المستهلكين الذين يسعون لتجربة الفواكه الفاخرة.

أماكن زراعة الكرز Aomori Heartbeat وسعره

يزرع كرز “Aomori Heartbeat” في محافظة آوموري باليابان، وهو نوع نادر يتميز بحباته الكبيرة واللامعة تم بيع علبة تحتوي على 15 حبة بسعر 600 ألف ين ياباني مما يعادل حوالي 40 ألف ين (حوالي 296 دولارا) للحبة الواحدة تعكس هذه الأسعار ندرة المنتج وجودته العالية بالإضافة إلى المنافسة الشديدة بين المزارعين والمستهلكين في اليابان الذين يعتبرون الفواكه الفاخرة جزءا من ثقافة الرفاهية.