“عشان مترجعش تندم وتعيط”.. هذه الخدعة المنتشرة لسرقة فلوسك عند ماكينات الصراف الألي احذر منها.. فلوسك كلها هتضيع مرة واحدة!!

في ظل التطور التكنولوجي المتسارع، أصبح الاحتيال الإلكتروني وسرقة المعلومات المالية يشكلان تهديدًا متزايدًا على الأفراد والمؤسسات على حد سواء رمن بين هذه الأساليب الاحتيالية، برزت حيلة جديدة تستهدف عملاء البنوك عند استخدامهم لأجهزة الصراف الآلي (ATM)، حيث يسعى المحتالون إلى استغلال الثقة التي يمنحها الناس لهذه الأجهزة لتنفيذ عمليات سرقة معقدة و في هذا المقال، نسلط الضوء على حيلة “الاصطياد النقدي”، وطرق تجنب الوقوع في شباك المحتالين، وأهم النصائح لحماية حساباتك البنكية وأموالك.

هذه الخدعة المنتشرة لسرقة فلوسك عند ماكينات الصراف الألي احذر منها

وفقًا لشركة Nationwide Building Society البريطانية، يقوم المحتالون بإدخال جهاز يسمى “مصيدة الغراء” داخل ماكينة الصراف الآلي ويعمل هذا الجهاز على احتجاز الأموال عندما يحاول العميل سحبها باستخدام بطاقته البنكية و بعد أن يغادر العميل دون الحصول على أمواله، يقوم المحتالون بسحب الجهاز والأموال المحتجزة.

كيفية حماية نفسك

لتجنب الوقوع ضحية لهذا النوع من الاحتيال، قدمت الشركة بعض النصائح لعملاء البنوك:

  • تحقق من فتحة النقود: يجب التأكد من أن فتحة النقود واضحة وليس بها أي شيء غير طبيعي.
  • مراقبة الإشارات الضوئية: إذا لم تكن هناك إشارة ضوئية خضراء أو زرقاء عند محاولة سحب الأموال، قد تكون الماكينة تعرضت للاختراق، ويجب إبلاغ البنك فورًا.
  • الإبلاغ الفوري: إذا لاحظ العميل أي شيء غير عادي في ماكينة الصراف الآلي، ينبغي عليه التوقف عن استخدامها وإبلاغ البنك على الفور.

استجابة البنوك

أوضح متحدث باسم Nationwide أن مثل هذه الحوادث نادرة، لكن قد تحدث في أي وقت وأي مكان وقد طورت البنوك، بما في ذلك Nationwide، إجراءات أمان لمكافحة هذه الأنواع من الاحتيال، مع التأكيد على أهمية اليقظة عند استخدام أجهزة الصراف الآلي، خاصةً تلك الموجودة في الخارج.