هتقطع الإنترنت والاتصالات.. عاصفة مغناطيسية تضرب الأرض في هذا الموعد

كشفت تقارير صحفية، أن كوكب الأرض يستعد لعاصفة مغناطيسية أرضية شديدة تكون يوم السبت الـ 5 من أكتوبر الجاري، وذلك بعدما أطلقت الشمس شعلة شمسية ضخمة تجاه الأرض خلال الأسبوع الماضي، الأمر الذي يتطلب توخي الحذر خلال الساعات المقبلة.

عاصفة مغناطيسية تضرب كوكب الأرض

وأفادت صحيفة ديلي ميل البريطانية، أن البقعة الشمسية AR3842، وهي منطقة مظلمة سريعة النمو من المجالات المغناطيسية القوية، اندلعت على سطح الشمس مساء الثلاثاء الماضي الأول من أكتوبر الجاري، ما أسفر عن إنتاج ثاني أقوى توهج في السنوات الـ 5 الماضية، مشيرة إلى أن الوهج تسبب بالفعل في انقطاع الموجات الراديوية القصيرة فوق هاواي وأطلق انفجار من البلازما الشمسية والجسيمات عالية الطاقة إلى الفضاء.

وحسب الصحيفة البريطانية، فأن الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي تتوقع أن تصطدم تلك الانبعاثات بكوكب الأرض في صباح  غدا السبت 5 أكتوبر، وقد يؤدي إلى إثارة عاصفة مغناطيسية قوية قد تسفر عن انقطاع الاتصالات اللاسلكية وإلحاق الضرر بشبكة الطاقة وانقطاع الاتصالات عبر الأقمار الصناعية.

والتوهجات الشمسية، هي انفجارات قوية من الإشعاع تأتي من إطلاق الطاقة المغناطيسية المرتبطة بالبقع الشمسية، وهي أكبر الأحداث الانفجارية في النظام الشمسي، وحسب وكالة ناسا الفضائية وصلت قوة الوهج الذي حدث يوم الثلاثاء الماضي نحو  7.1X،  وهو ثاني اكبر انفجار شمسي يحدث منذ دخول الشمس دورتها الشمسية المسجلة في 25 من شهر ديسمبر 2019.

وكان أكبر توهج لهذه الدورة حتى الآن، قد حدث في شهر مايو  الماضي عندما اندلع توهج بقوة X8.9 من سطح الشمس، والذي قد يؤدي إلى انقطاع الراديو في جميع أنحاء العالم وأضرار واسعة النطاق للأقمار الصناعية والمركبات الفضائية وشبكات الطاقة.